حيلة بسيطة لكشف التلاعب في عداد السيارة المستعملة

محمد القاضي 27 يوليو 2021

حيلة بسيطة لكشف التلاعب في عداد السيارة المستعملة

تغيير حجم الخط

يلجأ الكثير من أصحاب السيارات المستعملة عند بيعها للتلاعب في عداد الكيلومترات، وذلم لاخفاء استهلاك السيارة الحقيقي لرفع سعرها عند البيع.


ولكشف هذا التلاعب عند شراء سيارة مستعملة، قدم نادي السيارات "ADAC"، الألماني عدد من النصائح والطرق لكشف التلاعب بعداد السيارة، حيث أشار الخبراء الألمان أنه إذا كان عداد السيارة ميكانيكيا، فإن عملية التلاعب تكون أسهل ولا تحتاج إلى تقنيات معقدة، بل فقط إلى مفك براغ مع قليل من الخبرة للتلاعب في العداد لخفض أرقامه الحقيقية.


وللتأكد من وجود تلاعب في عداد الكيلومترات أم لا، أوصي الخبراء بضرورة التحقق من فواتير الإصلاح، والتقارير المتعلقة بالسيارة، وخاصة التي تنص على المسافة المقطوعة بالكيلومترات، والتحقق من الإدخالات في كتيب الفحص ومرات تغيير الزيت.


وأوضحوا أنه يفضل أيضا فحص لوحة العدادات للتأكد من أن الغطاء السفلي للوحة العدادات في السيارة محكم الإغلاق وأن أيا من الصواميل غير مفقود أو محلول جزئياً أو يظهر عليه أي نوع من أنواع التلف أو أي تغييرات في شكله.


وكذلك من الدلائل الهامة على التلاعب بالعداد، الكسوة الداخلية للسيارة والتمزقات الموجودة فيها، فعلامات الاستخدام الكثيف على المقاعد ومقود القيادة أو الدواسات يمكن أن تكون مؤشرات هامة على حالة السيارة، أكثر من مجرد فحص الجسم الخارجي لها أو حالة الأجزاء الميكانيكية، وإذا لزم الأمر، يمكن أيضا إجراء فحص السيارة المستعملة في مركز متخصص والتحقق من عدم التلاعب في العداد. 

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>