في أحيان كثيرة تتعرض السيارة إلى حادث قد يكون خطيرا دون أن تعمل "الإيرباج" أو وسائد الحماية الهوائية.
وعن السبب يقول المهندس لطفي حمودة خبير صيانة السيارات إن"الأيرباج" هي وسيلة لأمان السائق، وتتكون من 3 أجزاء:
-البالونة وهي مصنوعة من قماش النايلون البسيط وموجودة في المقود ومسند الرأس والأبواب.
- وحساس يعطي إشارة الملء، وهو يعمل ميكانيكيا أو إلكترونيا
- ونظام كميائي يعمل تفاعل فوري لتحريك النيتروجين وملء البالونة في جزء من الثانية.
وأضاف في تصريحات لبرنامج عربيتي على راديو مصر أن البالونة بها ثقوب صغيرة لتسحيل عملها.
وأوضح أنه لا بد من الابتعاد بنحو 25 سم عن الدركسيون كي تؤدي الوسادة الهوائية عملها.
أما بخصوص سبب عدم فتح البالونة، فيقول المهندس لطفي إن نظام الحساس مصمم أن يعمل في الحوادث بدرجة خطورة معينة لذلك فإن "الأيرباج" لا تفتح في أي حادث يراه النظام بسيطا.
كذلك يمكن أن يكون اتجاه الصدمة بميل عن "وش العربية" وبالتالي لا يتوقعها النظام.
وأخيرا فإن أغلب السيارات حاليا نظام "الأيرباج" فيها مرتبط بربط حزام الأمان، مشيا إلى أن هذه الجزئية موضحة في كتالوج كل سيارة.