المهندس عادل خضر الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة المنصور، هو واحد من أهم أعمدة سوق السيارات في مصر، وصاحب رحلة عمرها 46 عاما في هذا المجال، بينها 27 عاما في قمة السوق بموقعه كرئيس تنفيذي لشركة المنصور.
اختص المهندس عادل خضر «الأهرام أوتو» بحوار خاص- ينشر كاملا في وقت لاحق –كان بمثابة شهادة على عصر التحولات الكبرى في سوق السيارات منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى 2021.
في هذه الحلقة يتحدث المهندس عادل خضر عن كيفية نجاة شركة المنصور من أزمة وقف الاستيراد في الثمانينيات:
يقول المهندس عادل خضر: فى الثمانينيات كانت جنرال موتورز اكبر مصنع سيارات فى العالم و تم تكوين جنرال موتورز مصر عام 1984، وكانت بداية الإنتاج عام 1985وحدث حظر لاستيراد السيارات عام 1984 نتيجة النقص الحاد في العملة الصعبة، وكانت فترة اقتصادية صعبة حدث على إثرها غربلة اقتصادية للسوق وكساد شديد ودخلت البلد في حالة انكماش رهيبة.
وأضاف: كنت مسؤولا في ذلك الوقت عن قطع الغيار واستطعت تحويل هذه الإدارة من نطاق البيع إلى بيزنس كبير لدرجة جعلت شركة جنرال موتورز تتعاقد مع المنصور لتوفير قطع الغيار وكانت محطة فاصلة في تاريخنا، وذلك لأنه لم يكن مسموحا لشركة جنرال موتورز بالاستيراد في ذلك الوقت بحكم أنها تمتلك مصنعا، لذلك كانت في حاجة ماسة لتوفير قطع الغيار لتمويل ودعم عملاء المصنع، ورأت أن شركة المنصور تسير بنفس الكفاءة التي تطمح جنرال موتورز إليها ومن هنا عينت المنصور الموزع العام لقطع غيار الشركة، وكان هذا بمثابة اعتراف باحترافية إدارة ملف قطع الغيار في ذلك الوقت، كما تعتبر شركة المنصور هي أول شركة عملت على إدخال الكمبيوتر في إدارة ملف قطع الغيار في مصر، وتم ميكنة هذا القسم بالكامل واستخدام أساليب السوفت وير في ملف قطع الغيار، وكان على درجة عالية من التطور، وانهالت عروض لتسويق هذا المنتج للخارج.