لمهندس عادل خضر الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة المنصور، هو واحد من أهم أعمدة سوق السيارات في مصر، وصاحب رحلة عمرها 46 عاما في هذا المجال، بينها 27 عاما في قمة السوق بموقعه كرئيس تنفيذي لشركة المنصور.
اختص المهندس عادل خضر «الأهرام أوتو» بحوار خاص- ينشر كاملا في وقت لاحق –كان بمثابة شهادة على عصر التحولات الكبرى في سوق السيارات منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى 2021.
في هذه الحلقة يتحدث المهندس عادل خضر عن جنرال موتورز مصر هـي أول مصنع متعدد الجنسيات ( مالتي ناشيونال ) بمصر .
وأن المنصور هـم أصحاب الفكرة ولاقت إستجابة لدي چنرال موتورز و إيسوزو .
يقول المهندس عادل خضر: كانت الثمانينات فترة اقتصادية مذبذبة جدا، حيث كانت هناك مشكلة في العملة الصعبة، وكان الاستيراد يتم تحت مسمى الاستيراد بدون تحويل عملة، وكان هناك أكثر من سعر للعملة، السعر الدولاري وهو المحسوب على السلع الأساسية، والسعر الجمركي، وسعر السوق وكان يشكل ذلك مشكلة كبيرة، فقد كانت مصر في حالة إقتصادية صعبة جدا.
ويضيف: نقف فى هذه المحطة قليلا ونتأمل مدى أهميتها عندما طبقت عائله منصور قاعدة "أنه لن يأتى الاستثمار إلى مصر إلا إذا كان خارجا ونابعا من إرادة المصريين، ولابد من أن تخرج الفكرة من رجل الأعمال المصري أولا ومن ثم تشجيع المستثمر الاجنبى على القدوم بعد ذلك"، وهذا ما حدث في تلك الحقبة.
ويتابع: فى ذلك الوقت كانت جنرال موتورز اكبر مصنع سيارات فى العالم و تم تكوين جنرال موتورز مصر عام 1984، وكانت بداية الإنتاج عام 1985وحدث حظر لاستيراد السيارات عام 1984 نتيجة النقص الحاد في العملة الصعبة، وكانت فترة اقتصادية صعبة حدث على إثرها غربلة اقتصادية للسوق وكساد شديد ودخلت البلد في حالة انكماش رهيبة، لكن العلامة التي تذكر في ذلك الوقت هي إنشاء مصنع جنرال موتورز مصر، وبدأت أول شركة "مالتي ناشيونال "متعددة الجنسيات في مصر حيث كانت أكبر شركة سيارات في العالم تتواجد في مصر بعد مرحلة شركة النصر للسيارات ، وهي نقطة هامة وأساسية تحسب لـ "آل منصور" لتمكنهم من استقطاب شركة جنرال موتورز، ويعتبر مصنع جنرال موتورز أول مصنع "مالتي ناشيونال" يبدأ بعد مرحلة الانفتاح الاقتصادي بعد شركة النصر للسيارات.