عادل خضر شاهدا على العصر: الانتقال من الإسكندرية للقاهرة نقطة تحول في تاريخ المنصور.. وقصة أول مركز خدمة

هشام الزينى 20 يوليو 2021

.

تغيير حجم الخط

المهندس عادل خضر الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة المنصور، هو واحد من أهم أعمدة سوق السيارات في مصر، وصاحب رحلة عمرها 46 عاما في هذا المجال، بينها 27 عاما في قمة السوق بموقعه كرئيس تنفيذي لشركة المنصور.

 

اختص المهندس عادل خضر «الأهرام أوتو» بحوار خاص- ينشر كاملا في وقت لاحق –كان بمثابة شهادة على عصر التحولات الكبرى في سوق السيارات منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى 2021.

 

في هذه الحلقة يتحدث المهندس عادل خضر عن انتقال المنصور من الإسكندرية للقاهرة التي كانت نقطة التحول في تاريخ الشركة وقصة إنشاء أول مركز خدمة لها بالقاهرة:

 

يقول المهندس عادل خضر: في السبعينيات عينت شركة جنرال موتورز شركتنا وكانت اسمها "لطفى منصور للتجارة "وكيلا لشيفوروليه بالاسكندرية ، وكانت سياسة توزيع جنرال موتورز فى ذلك الوقت مبنيا على تعدد الوكلاء وأنشأنا شركة فى القاهرة وأخرى فى اسيوط لشيفورولية .

 

وأضاف: عندما أنشأنا شركة أخرى فى القاهرة قال لي السيد محمد منصور سأخذك  معي إلى القاهرة ، وكنت أنا في الإسكندرية لأنها كانت مدينة منظمة تمتاز بالحياة النمطية الجيدة، ولم تكن الحياة في القاهرة سهله فى  ذلك العصر كانت هناك أزمة في السكن والتليفونات ولم تكن الحياة سهلة وبسيطة لأننا كنا في حقبة حروب طويله استهلكت فيها الكثير من الموارد.

 

وتابع: انتقلنا إلى القاهرة عام 1976، وكانت مرحلة تتميز بظروف خاصة في ذلك الوقت، سواء من الناحية الاقتصادية أو البنية التحتية خاصة وأن البلد قد مرت بفترات حروب مختلفة بداية من حرب 1967 ثم حرب الاستنزاف ثم تحرير سيناء وما تلاها من مفاوضات السلام، وكانت جميع موارد البلد في ذلك الوقت تتجه نحو هدف معين وهو تحرير الأرض، لذلك تميزت الفترة التي تلت الحروب بالبناء وشعب يريد أن يعيش ويتحرر، وهو ما تمحور في سياسة الانفتاح الاقتصادي.

 

ويكمل المهندس عادل خضر كلامه: طبقا لنظام جنرال موتورز بدأنا في تأسيس الشركة في القاهرة، وتم تأجير ورشة قديمة في ماسبيرو، وكانت منطقة عشوائيات ذات بنية تحتية منهارة ومتهالكة، وتم البدء بمكانين، معرض جامعة الدول العربية بسور نادي الزمالك في المهندسين، ومحطة الخدمة بالهرم، حيث تم الانتقال لمعرض المهندسين عام 1979 ، وبعد عام تم افتتاح محطة الخدمة بالهرم، وتم الانتهاء من محطة الخدمة في وقت قياسي جدا، وتصميمها بطريقة لم تكن موجودة في مصر حينذاك.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>