كشفت شركة صناعة السيارات الألمانية BMWالستار عن سيارتها BMW i Hydrogen Next، وهي نسخة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين من سيارة BMW X5كروس أوفر SUVحيث بدأ اختبار السيارة الاختبار على الطرق الأوروبية قبل تشغيل الإنتاج على دفعات صغيرة في عام 2022، حسبما قالت شركة صناعة السيارات في بيان صحفي.
وأفاد موقع "greencarreports" الأمريكي أن السيارة شوهدت لأول مرة في معرض فرانكفورت للسيارات 2019، حيث تمتزج سيارة الدفع الرباعي الهيدروجينية بمجموعة خلايا وقود تويوتا مع الجيل الخامس من تكنولوجيا المحركات الكهربائية مع أحدث سيارات BMWالتي تعمل بالبطاريات الكهربائية، مثل iXكروس و i4سيدان.
ويبلغ إجمالي قوة المحرك 374 حصانًا، والتي تقول BMWإنها تتوافق مع إنتاج أقوى محرك بنزين -6 مضمن (خارج طرازات أداء M، أي).
ويتم تحقيق هذا الناتج باستخدام مجموعة خلايا الوقود، التي تنتج 170 حصانًا، ومخزن البطارية الذي يبدأ عند التسارع أو التجاوز.
ويتم تخزين الهيدروجين في اسطوانتين أحدهما يسير على طول الخط المركزي للسيارة، والآخر يأتي بالعرض تحت منطقة المقعد الخلفي، مصنوعان من البلاستيك المقوى بألياف الكربون (CFRP).
وتتميز السيارة الألمانية بأنها تستغرق من ثلاث إلى أربع دقائق لإعادة التعبئة، وفقًا لشركة BMW.
ولم يتم الإعلان عن أرقام محددة للمدى، لكن تويوتا ميراي 2021، التي تستخدم نفس الجيل الأحدث من خلايا الوقود، تحقق الآن 402 ميلًا من المدى في اختبار وكالة حماية البيئة.
ووسط تجديد كبير لاستراتيجية توليد الطاقة في شركة صناعة السيارات العام الماضي، اختارت BMWإعادة تجديد سيارات الركاب التي تعمل بخلايا الوقود كنوذج أولي.
ويتناقض ذلك مع شركة جنرال موتورز، التي تراجعت عن خلايا الوقود في السيارات، لصالح التطبيقات التجارية، حيث قامت شركة Daimlerبتحويل موارد تطوير خلايا الوقود الخاصة بها بالكامل من السيارات الخاصة إلى الشاحنات التجارية.
كما أعلنت شركة تويوتا، الشريكة في خلية وقود الهيدروجين في BMW، مؤخرًا أنها تطور محركات احتراق داخلي للهيدروجين مخصصة للسباقات، مشابهًا لما أجرت عليه التجارب في شركة BMWمنذ سنوات مع Hydrogen 7، نسخة من سيارة السيدان الرائدة من الفئة السابعة بمحرك V-12يعمل بالوقود الهيدروجين.