كان عام 2005 فاصلا في تصنيع محركات السيارات حول العالم، حيث اتجهت الغالبية العظمى من الشركات لتصنيع المحرك من الألومنيوم بدلا من الحديد.
ورغم ضعف الألمونيوم في حال ارتفعت درجة حرارته مقارنة بالحديد إلا أن له العديد من المميزات التي لا يمكن إغفالها، فهو أخف وزنا وبالتالي يمنح السيارة قدرة أعلى ويوفر في الوقود، كما أنه لا يصدأ.
محركات الألمونيوم تبرد بسرعة أكبر من الحديد، كما أنها تصل لحرارة التشغيل بشكل أسرع، لذلك لم نعد ننتظر تسخين السيارة في الصباح.
يمكن التعامل مع حساسية الألمونيوم للحرارة بالحفاظ على إرشادات المُصنع، وذلك باستخدام نفس مواصفات الزيت الموصى به، وأيضا الماء الموصى به، والفحص الدوري لدورة التبريد، مما سيجعل المحرك يعيش لفترات كبيرة دون تأثر بالحرارة.