Close ad
لا تهمل ..إحذر حتى لا تقع فى المحظور :تعرف على أهم وظائف الزيوت فى سيارتك .

.

19 مايو 2021

للتزييت فى السيارة وظائف عديدة ، منها الحد من الاحتكاك. حيث يحدث الاحتكاك بين جميع الأسطح المتلامسة. وعند اتصال الأسطح المتحركة يؤدي الاحتكاك إلى إبطاء حركتهما. وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع سخونة الأجزاء المعدنية لدرجة قد تتسبب في ذوبانها وانصهارها معًا. وعند حدوث ذلك يُقال أن المحرك ملتصق

إذن يقوم الزيت بالحد من الاحتكاك غير المرغوب فيه، وبالتالي يُقلل من اهتراء الأجزاء المتحركة. فيتم ملء مسافات الخلوص بالزيت بحيث تتحرك أجزاء المحرك أو تطفو على طبقات من الزيت بدلاً من احتكاكها ببعضها البعض. ويساعد الزيت في تبريد المحرك. حيث يقوم بتجميع الحرارة من المحرك، ثم يعود إلى الحوض حيث يبرد فيه. وهو يساعد على امتصاص أحمال الصدمات.

 فشوط الطاقة يمكن أن يفرض فجأة قوة بمقدار 2000 كجم على المحامل الرئيسية. ولكن طبقات الزيت تُلطف من هذا الحمل. ويُعد الزيت أيضًا أداة للتنظيف. فهو يقوم بجمع جسيمات المعدن والكربون وحملها والعودة بها إلى الحوض. وتسقط القطع الكبيرة إلى القاع. وليقوم الزيت بعمل كل ما يُتوقع منه، يتعين أن يتمتع بخصائص مميزة. وأهمها درجة اللزوجة. ودرجة اللزوجة هي مقياس لمدى سهولة تدفق السائل. فالسائل ذو اللزوجة المنخفضة يكون رقيقًا ويتدفق بسهولة. أما السائل ذو اللزوجة العالية فيكون سميكًا ويتدفق ببطء.


يتعين أن يكون الزيت رقيقًا بما فيه الكفاية ليدور بسهولة بين الأجزاء المتحركة، ولكن ليس رقيقًا جدًا بحيث يندفع خارجها. وفي حالة اندفاعه خارجها، ستبقى الأجزاء في اتصال مباشر وستتعرض للتلف. وإذا كان الزيت عالي اللزوجة أكثر من اللازم، فسيتحرك ببطء شديد لحماية الأجزاء، خاصة في المحرك البارد.

والزيوت الحديثة هي عبارة عن مزيج من الزيوت التي تجمع بين هذه الخصائص. حيث يتم مزج الزيوت بمواد إضافية. 

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"ولسه"

الأكثر قراءة