آلام الظهر بعد القيادة الطويلة.. كيف تتجنبها؟

دينا عماد 9 مارس 2021

ما هو وضع الجلوس الصحيح بالسيارة

تغيير حجم الخط

 
يعاني الكثير من قائدي السيارات من آلام بالظهر، خاصة عقب القيادة لفترة طويلة، بسبب عدم معرفتهم بالجلوس الصحيح داخل السيارة.
 
وقالت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة إن وضع الجلوس الصحيح في السيارة لا تقتصر على جوانب الراحة فقط، ويتضمن أيضا الاشتراطات الأساسية لكي تقوم الوسادات الهوائية وأحزمة الأمان ومخادع الرأس بوظيفتها في توفير الحماية الفعالة لركاب السيارة.
 
وشدد الخبراء الألمان على ضرورة ضبط مقعد السيارة بصورة سليمة قبل القيادة؛ حيث إن وضع الجلوس قد يحدد شدة الإصابة في حالة وقوع حادث، ومنها أنه عند الجلوس بالقرب من الوسادة الهوائية، فإنه لا يتم توفير الحماية المرغوبة في حالة انطلاق الوسادة الهوائية، بل تتسبب في حدوث إصابة.
 
وعند ضبط مقعد السائق بصورة صحيحة فإنه يمكن الوصول إلى جميع العناصر المرتبطة بالاستعمال بسرعة ودون انحناءات، مع إمكانية الضغط على الدواسات بشكل كامل، ولذلك يجب ضبط مسند الظهر في وضع عمودي تقريبا مع وسادة الجلوس، وأن تكون الأرجل مائلة قليلا عند الضغط الكامل على دواسة القابض، كما يتم الضغط على دواسة المكابح تماما مع فرد الساق اليمنى.
 
كما أنه يجب ضبط المقعد صحيح لتجنب إجهاد السائق وخاصة في الرحلات الطويلة على الطرق السريعة؛ ولذلك ينصح بضرورة التحقق من إمكانيات ضبط مقعد السائق قبل شراء السيارة.
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>