تعاون بين افريكسيمبنك والرابطة الافريقية لمصنعى السيارات لتعزيز الصناعه وتمويل سلاسل القيمة

.

سارة العيسوى ومها حسن 18 فبراير 2021

 

وقع بنك التصدير والاستيراد الأفريقي "افريسكيمبنك"  والرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات (AAAM) مذكرة تفاهم  لتمويل صناعة السيارات وتعزيز سلاسل القيمة في دول القارة الافريقية.

وقام بالتوقيع الدكتور بنديكت أوراما ، رئيس البنك الافريقى للتصدير والاستيراد ومايك ويتفيلد ، رئيس الرابطة الافريقية والمدير الإداري لشركة Nissan Africa ، وذلك لتأسيس شراكة تهدف إلى تعزيز سلاسل القيمة فى صناعه السيارات وتمويل تطوير سياسات التمكين والمساعدة الفنية ومبادرات بناء القدرات.
 
قال  أوراما  ان هذه الشراكة الاستراتيجية مع الرابطة الافريقية لمصنعى السيارات تساعد على تنفيذ برنامج البنك  الذي يهدف إلى تحفيز تطوير صناعة السيارات في إفريقيا ،مع بدء تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقيه والتى يمكن ان يلعب قطاع السيارات دورا هاما فيها. 
 
وتعمل مذكرة التفاهم على تعزيز ظهور سلاسل القيمة الإقليمية مع التركيز على التصنيع ذي القيمة المضافة من خلال الشراكات بين مصنعي المعدات الأصلية العالميين والموردين والشركاء المحليين ،حيث سيتم اجراء دراسات شاملة لرسم خرائط لسلاسل القيمة الإقليمية المحتملة للسيارات في دول القارة .كما سيتم التعاون لتوفير التمويل للشركات الكبرى في مجال صناعه السيارات تشمل خطوط الائتمان والتمويل المباشر وتمويل المشاريع وتمويل سلسلة التوريد وتوفير الضمانات .
 
كما تنص مذكرة التفاهم على  التعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة  الأفريقية ، بدعم تطوير سياسات واستراتيجيات متكام للسيارات الوطنية والإقليمية والقارية.  مع وجود سوق متكامله في ظل اتفاقية التجارة الحرة  الأفريقية.

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"لخبطة" كوارث سوق السيارات

الأكثر قراءة