خبير ألماني يشرح.. ماذا تعني الأرقام المدونة على علب زيوت المحرك؟

ماذا تعني الارقام المدونة على علب زيوت المحرك؟

وكالات 14 فبراير 2021

يعد الهدف الأساسي من زيت المحرك في الحفاظ على أجزاء المحرك الداخلية من التآكل، فضلا عن أنه يعمل كمبرد لدرجة الحرارة المتولدة في الداخل، وأيضا كمنظف للشوائب العالقة، التي قد تضر بمكوناته.

 

وقال خبير السيارات الألماني سورين هاينزه إن الزيت يجب أن يصل إلى جميع المواضع المهمة داخل المحرك مع الحفاظ على طبقة التشحيم بغض النظر عن ارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة.

 

ومن الخصائص المهمة للزيت هي اللزوجة يصنف الزيت بأنه متعدد الدرجات، درجة اللزوجة تتكون من رقمين، مثال 10W-40 وتشير 10W إلى لزوجة درجة الحرارة المنخفضة (الشتاء) 40 تشير إلى لزوجة درجة الحرارة العالية (الصيف).

 

تشير العلامات الموجود أمام الحرف W إلى لزوجة درجات الحرارة المنخفضة وكلما كان الرقم أصغر، كان الزيت أكثر سيولة، وكان ذلك أفضل في درجات الحرارة المنخفضة، ويعني العدد الكبير وراء W ارتفاع اللزوجة، وهو مايناسب درجات الحرارة العالية.

 

وتمتاز الزيوت طويلة العمر بأنها تدوم لفترة أطول، وعادة ما تكون غير لزجة إلى حد ما بهدف استهلاك الوقود بشكل أقل وهذه الزيوت لها لزوجة منخفضة وعادة ما تكون بين SAE 0W-30 و SAE 0W-40. وفي معظم الأحيان تكون 5W-30، وبالتالي فإن تغيير الزيت يكون ضروريا كل 30 ألف كلم أو كل عامين، كما لا يجوز خلط هذه الزيوت مع غيرها.

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"لخبطة" كوارث سوق السيارات

الأكثر قراءة