غوانيو.. أول صيني يطرق أبواب فورمولا واحد

(أ ف ب) - 21 يناير 2021

غوانيو.. أول صيني يطرق أبواب فورمولا واحد

تغيير حجم الخط

عندما كان يلهو بسياراته الصغيرة في طفولته، كان يحلم أن يصبح أوّل سائق صيني يخوض غمار سباقات فورمولا واحد. لم يعد حلم سائق التجارب في صفوف رينو الصيني دجو غوانيو بعيد المنال.

 

إذا نجح في بلوغ هدفه كما يتوقع الكثير من المراقبين، فان ابن شنغهاي البالغ من العمر 21 عاما سيستقطب بلا شك اهتماما مثيرا برياضة السيارات في الصين.

 

وقال غوانيو الذي يشارك حاليا في سباقات فورمولا 2 حاليا لوكالة فرانس برس "في عمر الرابعة او الخامسة، كنت قد اصبحت شغوفا. جميع هدايا عيد ميلادي كانت سيارات صغيرة".

 

وكشف "عندما بلغت السابعة والنصف من عمري، مارست الكارتينغ داخل قاعة مقفلة. كانت المرة الاولى التي اقوم فيها بقيادة سيارة كارت حقيقية. لقد عشقت هذا الامر مباشرة".

 

بدأت قصة غوانيو الحقيقية عام 2012، عندما توجه الشاب اليافع الى مدينة شيفيلد في الشمال الانكليزي لينضم الى حظيرة تمارس الكارتينغ مشيرا "لم أكن اجيد اللغة الانكليزية في تلك الفترة".

 

بعد تسجيله نتائج جيدة في مختلف فئات الكارتينغ، انضم غوان-يو إلى اكاديمية "رينو سبور" الفرنسية المرموقة التي تعنى بالاشراف على السائقين الشبان الموهوبين.

 

رُقّي غوانيو الى سائق تجارب في الفريق الفرنسي وتعاون في هذا الصدد مع السائق الاسباني المخضرم فرناندو الونسو بطل العالم مرتين عامي 2005 و2006.

 

- أفضل سائق مبتدىء -

 

في موسمه الأول في سباقات فورمولا 2 عام 2019، اختير غوانيو افضل سائق مبتدىء بحلوله في المركز السابع مع الفريق البريطاني "يوني-فيرتويزي رايسينغ".

 

ونجح الصيني الموسم الماضي الذي شهد اضطرابات كثيرة بسبب تفشي جائحة كوفيد-19 على نطاق واسع، في تحقيق اول فوز له في هذه الفئة وتحديدا في سباق سوتشي الروسي.

 

وبالنسبة الى العديد من المراقبين، فان ارتقاء غوانيو الى سباقات فورمولا واحد ليس سوى مسألة وقت فحسب.

 

بيد أنه يتعين عليه تحقيق نجاحات اخرى في فورمولا 2، لكي يحصد ما يكفي من نقاط للحصول على "الرخصة السوبر" التي ستخوله الالتحاق بالفئة الاولى.

 

ويقول غوانيو في هذا الصدد "انه هدفي الرئيس. لا أدري متى سيتحقق هذا الامر، لكن ما هو أكيد بأني السائق الصيني الاقرب لتحقيق هذا الامر" أي المشاركة في سباقات فورمولا واحد.

 

وأضاف "المرحلة الاخيرة هي الاصعب، لأنه يتعين علي الحصول على الرخصة السوبر لكن ايضا ان اكون محظوظا لايجاد مركز شاغر في فورمولا واحد".

 

ويدافع عن الوان فريق رينو الذي سيصبح اسمه رسميا الموسم المقبل "ألبين أف وان تيم" كل من الونسو والفرنسي استيبان اوكون.

 

-خبرة الونسو-
 

وكان غوانيو شارك في التجارب الى جانب الونسو في كانون الأول/ديسمبر في ابو ظبي وكشف بأنه تعلم منه الكثير بقوله "لقد اسدى الي نصائح عدة ليس فقط من ناحية القيادة لكن ايضا كيفية ادارة السيارة وجعلها اكثر فعالية في التجارب".

 

وأكد غوانيو بأنه لم يتطرق مع ألونسو الى الضغوطات التي يواجهها السائقون الشبان لا سيما في ما يتعلق به شخصيا لأنه مرشح لأن يصبح النجم الابرز في الرياضيات الميكانيكية في الصين في المستقبل.

 

وقال غوانيو "عندما ذهبت الى جائزة الصين الكبرى (شنغهاي) عام 2019 كان الجميع يقولون لي "نأمل في رؤيتك في فورمولا واحد خلال سنتين. هذا الامر حفّزني كثيرا".

 

ويشعر غوانيو بأنه وسط رهانات مادية هامة، فالصين هي سوق ضخمة لفورمولا واحد ولا شك بأن بروز نجم محلي صاعد سيلقي الضوء اكثر على رياضة الفورمولا واحد في هذه الدولة التي يبلغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة.

 

ويختم السائق الصيني بقوله "في الصين، عندما يحقق شخص ما نتيجة لافتة، يبدأ الناس بمتابعة تلك الرياضة بصورة مستمرة. اذا نجحت في الارتقاء الى فورمولا واحد، سيهتم صينيون كثر بذلك".

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>