هل تمسك مقود السيارة بوضع عقارب الساعة 9.10.. احترس أنت في خطر

12 يناير 2021

.

تغيير حجم الخط

هل أنت مثلى تعتقد منذ أن تعلمت قيادة السيارة أن الوضع الصحيح للإمساك بعجلة القيادة  بيديك هو وضع التاسعة والثانية فى عقارب الساعة؟ فإنه حان الوقت لأن تعرف أنه وضع قديم فى الماضى قبل وجود الوسائد الهوائية، أما لآن فأصبح يشكل خطورة على حياتك.

 

الخبراء أقروا مؤخرا أن إمساكك بعجلة القيادة بهذه الطريقة يمكن أن يكون مميت في حال وقوع حادث، ويزيد بشكل كبير احتمال الإصابة الناجمة عن نشر الوسائد الهوائية.

 

وينصحون بأن تكون أكفأ طريقة للامساك بإطار قيادة سيارتك هو الوضع 8 و 4 من عقارب  الساعة. ويدعون أن هذا الوضع يريح يديك أثناء لف الإطار ويقلل من الضغط على ذراعيك  ويحميك من متاعب فتح الوسائد الهوائية فى حال الحوادث لاقدر الله .كما تحمى زراعك من الارتطام بالوجه أيضاً فى خبطات السيارة.

 

بعض العادات السيئة التي يجب أن تتفاداها:

 

- عجلة القيادة ليست مسند لزراعك فلا تثنى يديك أو ساعدك وتسنديه فوق الجزء العلوى من  الإطار فهو يجعل جسدك فى وضع غير طبيعى مما يقل رد فعلك فى حالة المواقف الطارئة.

 

- لا تمسك عجلة القيادة بالعكس (بالجزء الخلفى من يديك بحيث يكون كفك فى مواجهة  وجهك) ففى حالة فتح الوسادات الهوائية يمكنك أن تصابى إصابات بالغة.

 

- لا تستخدم راحة يدك لتحويل عجلة القيادة فهذه الطريقة تعطى الحد الأدنى من السيطرة على عجلة القيادة وينطبق الشيء نفسه على القيادة بيد واحدة..

 

- إذا كنت تقود سيارة ذات ناقل يدوى لا تضعى يدك على الناقل، دائما ضعيها على الاطار  ولا ترفعها إلا فى حالة نقل السرعة وأرجعها على الإطار فوراً.

 

- لا تدعى من بجوارك يضع قدمه على الجزء الأمامى من لوحة التحكم فهذا من المحتمل أن يؤدى إلى فتح  الوسائد الهوائية دون داعى ويتسبب فى إصابات خطيرة.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>