نصائح مهمة تساعد على بقاء بطاريات السيارات الكهربائية لمدة أطول

محمود العسال 20 سبتمبر 2020

نصائح هامة تساعد على بقاء بطاريات السيارات الكهربائية لمدة أطول

تغيير حجم الخط

قد تدوم البطاريات في السيارات وقتًا أطول بكثير من نوع البطاريات الموجودة في الهاتف أو الكمبيوتر المحمول، ولكن إلى أي مدى وما هي العوامل التي تساعد السائق في الحفاظ على عمر البطارية لمدة أطول، هذا ما جاء في تقرير نشره موقع " motor1" البريطاني.

 

واستهل الموقع الإنجليزي المتخصص في تكنولوجيا السيارات الكهربائية تقريره بأن السيارات الكهربائية تفقد سعة البطارية بمرور الوقت، وأن التقدم المستمر في التكنولوجيا يعني أنه من الصعب تحديد الفترة الزمنية التي تتدهور فيها بطارية السيارة.

 

ويعود العامل الرئيسي إلى المالك وكيفية تعامله مع البطارية وطريقة شحن البطارية وطريقة التخلص منها وعدد دورات الشحن التي تمر بها البطارية.

 

وأكد التقرير البريطاني أن بطاريات الليثيوم لا يجب أن تكون مشحونة بالكامل، لأن الحرارة هي عدو أنظمة البطاريات ويتم توليد الكثير من الحرارة عن طريق الشحن السريع والحفاظ على البطارية عند الجهد العالي.

 

وتفضل البطاريات أن يتم تدويرها واستخدامها، فإن القاعدة العامة هي عدم الاعتماد بشكل كبير على أجهزة الشحن السريعة، أو زيادة شحن البطارية أو تركها فارغة تمامًا.

 

يكمن الخطر هنا في أن التشعبات يمكن أن تتشكل، والتي تشبه الأعشاب الضارة في حديقة كيمياء البطارية ويمكن أن تسبب في تقصير عمر البطارية بدلاً من ذلك، فيُنصح المالكون بمحاولة القيادة وشحن مركباتهم الكهربائية بين 20 و 80٪، لأن الحرارة هي عدو أنظمة البطاريات ويتم توليد الكثير من الحرارة عن طريق الشحن السريع والحفاظ على البطارية عند الجهد العالي.

 

ويتم إنتاج الكثير من الحرارة أيضًا إذا كنت تحب التباهي لأصدقائك بمدى السرعة التي يمكن أن تتسارع بها سيارتك الكهربائية من حالة التوقف التام عندما تحدد Ludicrous + Modeعلى Tesla، فإنه يحذرك بالفعل من أنك ستؤثر على عمر البطارية.

 

ولحسن الحظ، فقد تم تجهيز معظم السيارات الكهربائية بأنظمة متطورة لإدارة البطاريات يمكنها تنظيم الطاقة، فإذا كنت تقوم بالعديد من سباقات السحب، بالإضافة إلى إنشاء مخازن مؤقتة في الجزء العلوي والسفلي من سعة البطارية لضمان عدم وجود خلايا في حزمة البطارية زيادة الشحن أو الإفراط في التفريغ.

 

ويمكن لأنظمة إدارة البطارية في السيارات الكهربائية ذات الأداء مثل بورش تايكان، على سبيل المثال أن تعمل مع الملاحة عبر الأقمار الصناعية، لذلك فهي يمكنها أن تقوم بتهيئة البطارية مسبقًا عند الاقتراب من محطة الشحن.

 

كما تعتبر درجة الحرارة المحيطة عاملاً آخر يجب مراعاته، لأن درجات الحرارة الشديدة والبرودة الشديدة يمكن أن تؤثر سلبًا على عمر بطارية السيارة.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>