إدارة الخطر بشركات التأمين

تغيير حجم الخط

من المعلوم أن الدور الذي تقوم به إدارة الخطر في حصول شركة التأمين على تصنيف ائتماني هام للغاية، حيث يتلخص في مواجهة جميع أنواع الأخطار التي تواجه الشركات سواء الداخلية كالمتعلقة بتسعير التغطيات وبرامج إعادة التامين والمخصصات الفنية للإصدارات أو التعويضات ومخاطر الاستثمار، بجانب الأخطار التشغيلية المتعلقة بإدارة العنصر البشرى واَن الأوان لتدريبه وثقل خبراته وإعداد برامج تدريبية لهم بكل شركه الي جانب الأدوات الإدارية الأخرى، إضافة إلى التهديدات الخارجية مثل وضع السوق المحلى والعالمي والبيئة التشريعية والوضع السياسي والاقتصادي.

  

وغير خاف أن السياسات المنظمة لإجراءات التصنيف لدى مؤسسات التصنيف الائتماني بشكل عام ومؤسسة AM Best بشكل خاص تولى أهمية كبيرة لإدارة الخطر المؤسسي للدرجة التي قد تدفعها في بعض الأحيان بخلاف الاجتماعات التي تعقدها سنوياً مع شركات التأمين لعقد اجتماعات اضافية مع مسئوليإدارة المخاطر للاطمئنان إلى مدى كفاءتها وفاعلية الأدوات التي تستخدمها لدراسة وتحليل الأخطار، وعليه فإن كفاءة وفاعلية إدارة المخاطر تعد أحد العوامل المهمة التي تؤخذ في الاعتبار من جانب مؤسسات التقييم الدولية.

 

وكما ينطبق هذا الوضع على شركات التامين فهو ينطبق أيضا على الكيانات التأمينية الأخرى مثل مجمعات التامين المتخصصة في أنواع تأمين محددة لأنه لو لم يحسن اداره الخطر التي تديره هذه المجمعات تكون المشكلة أكبر ولأهمية هذا الامر خصصت الهيئة اداره فحص لدي الهيئة يكون من ضمن أعمالها مراجعة أعمال المجمعات بصوره دوريه وبكل دقه وحرفيه ونري أن مجمعة التامين الإجباري علي المركبات احدث وليد ضمن سلسلة المجمعات العاملة بمصر تقوم بدورها بشكل جيد بل وتراعي تماما التنسيق مع الهيئة في كل ما يتعلق بها من أخطار كانت تحدث عندما كان يدار هذا النشاط من قبل شركات التامين الي جانب تحقيقها لنتائج ايجابية كثيرة تتعلق بنتائج الاعمال الفنية والعائد علي الاستثمار واستغلال العنصر البشرى .

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>