Close ad
احذروا هذه الأنواع من زيوت السيارات.. حوار خاص من وكيل شركة عالمية

زيوت مجهولة المصدر

سماح زياد 6 يناير 2018

قال هانى بشاى مدير عام إحدى الشركات العالمية لإضافات الزيوت فى مصر، إن الفترة الأخيرة شهدت ظهورمستوردين من خارج شركات البترول يستوردون زيوت غير مضمونة الجودة، حيث يتم استيراد أنواع غير معروفة المكونات، وهل الزيت الأصلي بها بكر أم مستعمل، كذلك لا نعلم ما هى الإضافت الموجوده مع الزيت.

 

وأشار إلى أنه لم يعرض على أي جهة فنية للتأكد منه أو تحليله، لافتًا إلى أنه لا ينصح باستخدامها مطلقاً فمن الممكن أن يكون لها أثر سلبي على المحرك لا تظهر أثاره في الوقت الحاضر ولكن مع مرور الزمن.

 

وأضاف "نما إلي علمي أنه صدر قرار مؤخرا نبمنع استيراد أنواع الزيوت الأقل من مستوى أداء CI-4 API، وهو قرار صائب تماما ويصب في المصلحة العامة، إلا أنني لا أعرف مدى الرقابة على تنفيذه".

ما معنى كود CI-4API؟

هو مستوى أداء محدد من جهة معهد البترول الأمريكي للاستخدام في بعض محركات الديزل الحديثة.

 

هل أنواع الزيوت الأعلى تصلح للاستخدام مع السيارات القديمة؟

لا ضرر من استخدام نوع أعلى في الأداء.

 

ولماذا يتم إنتاج الزيوت ذات مستويات أقل مع أن المنتجات الحديثة يمكن استخدامها؟

الأمر تسويقى و اقتصادي بحت، ولا علاقة له بجودة المنتج فالسوق الأمريكى مثلا عند استحداث مستوى أداء جديد تتوقف غالبية شركات الزيوت عن إنتاج النوع السابق.

ولماذا يستخدمه بعض قائدي السيارات؟

 

السبب اقتصادي لكون الزيوت الأقل جودة أرخص وبسبب سوء إرشاد من الميكانيكى أو العامل فى بعض محطات البنزين، فعند سؤال العامل يرد بأن هذا النوع لا يختلف عن الآخر، وينصح باستخدام الأرخص والذي تكون فترة استخدامه أقل فى عدد الكيلومترات.

 

وهذا يعتبر هدر اقتصادي، فعند استخدام النوع الأعلى الذى يظل لفترة عدد كيلومترات أكثر نوفر عملة صعبة وطاقة إنتاج، حيث أن الإضافات المستخدمة يتم استيرادها من الخارج، فالمشكلة هنا تكمن لدى المستخدم وليس عند الشركة المنتجة للزيت أو شركات الإضافات، فهذه الشركات تبذل جهدا حثيثا لرفع مستويات أداء الزيوت لكن في النهاية الإنتاج يجب أن يساير طلب السوق في ظل غياب مواصفة قياسية لحد أدنى من مستويات الأداء المسموح بتسويقها.

 

هل جميع الزيوت فى مصر تفي بمتطلبات السيارات الموجودة فى السوق المصرى؟

 

نعم، يوجد فى مصر زيوت مطابقة للمواصفات القياسية المطلوبة ومناسبة للغالبية العظمى من السيارات وجميع علامات وطراز السيارات فى السوق المصرى.

 

فالشركات التي تخلط زيوت التزييت في مصر تنتج زيوت بحسب المواصفات المختلفة للمعهد الأمريكي للبترول (API) و باعتمادات مصنعي المحركات المختلفة، المشكلة ليست في تواجد الزيوت المناسبة لكن تكمن المشكلة في مدى استخدام المستهلك للزيت الذي يوافق مواصفة الأداء ودرجة لزوجة للزيت الموصى باستخدامه من قبل الشركة المصنعة لطراز المحركات التي يستخدمها.

 

أيضا تقوم بعض شركات تسويق الزيوت و العاملة بالسوق المصري بإستيراد بعض الزيوت التخصصية التي يحتاجها السوق المصري لكن لا تنتج في مصر نظرا لمحودية الكميات المطلوبة منها.

 

هل الزيت فى مصر مطابق للمواصفات العالمية ؟

 

زيوت التزييت تنتج عن طريق خلط زيت الأساس بإضافات كيماوية تخصصية. يوجد فى العالم خمسة فئات من زيوت الأساس Group I, Group IIوهي تعتبر زيوت معدنية مستخرجة بشكل مباشر من عملية تكرير البترول و Group III Group IV, Group Vو هي تعتبر زيوت تخليقية.

 

و تستخدم الإضافات الكيماوية لتعطي الزيت النهائي مواصفات الأداء المطلوبة وكذلك لتحسين معامل اللزوجة.

 

إنتاج مصر من زيوت الأساس هوGroup Iوتنتجه معامل تكرير البترول في الإسكندرية و العامرية و السويس و ذلك بالإضافة الي شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية ( أموك ).أما الإضافات المستخدمة في خلط الزيوت في مستوردة بالكامل وتنتجها شركات متخصصة في هذا المجال.

 

تنتج مصر زيوت لمحركات البنزين و السولار حسب المواصفات العالمية إلا أنهبالنسبة للزيوت الخاصة بمحركات الديزل لا تنتج مصر بعض الزيوت بسبب خصائص وقود "السولار" مصر حيث إنه يحتوى على نسبة كبريت أعلى من المستخدم على مستوى العالم. فوفقاً لأحدث المواصفات العالميةيجب أن لا تتعدى نسبة الكبريت 50 جزء فى المليون، في حين أنه فى أوروبا النسبة تصل إلى 15 جزء فى المليون، لكن فى مصر المواصفة القياسية10 آلاف جزء فى المليون لكن الواقع أفضل فالنسبة الفعلية فى السولار بالسوق المصري في المتوسط ثلاثة آلاف جزء فى المليون.

 

ما مصدر الزيوت فى مصر؟

 

إنتاج مصر من زيوت الأساس يأتي منمصدرين وهما الهيئة المصرية العامة للبترول EGPC. من خلال معامل التكرير كما ذكرنا قبلا وشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية AMOC. كما أن بعض الشركات تستورد بعض أنواع زيت الأساس من الخارج وتقوم بخلطه بالإضافات للاستهلاك المحلي، وكذلك تصدره للخارج، فبعض الشركات الأجنبية المصنعة للزيوت فى مصر لديها القدره على تصنيع الزيوت بما يكفى حاجة السوق المصرى وتصديرها إلى الخارج.

 

كيف يتم إنتاج الزيوت البكر؟

 

من معامل تكرير البترول فى مصر. التي تنتج الغاز، السولار، المازوت، والزيت... ومستخرجات أخرى

 

لماذا يتم وضع إضافات على الزيت؟

 

الإضافات هي التي تعطي الزيت مواصفات الأداء و معامل اللزوجة المطلوبة.لأن كل شركة زيوت تصنع أنواع مختلفة من الزيوت فهي تستخدمالإضافات التي تحققالمواصفاتو الاعتمادات المطلوبة. فعلى سبيل المثال بعضالمحركات تستلزم إستخدام زيوت معتمدة من مصنعي هذة المحركات لذا يتم إختيار الإضافات التي تحقق هذة المواصفات و الإعتمادات عندما يتم خلطها في زيوت الأساس المتاحة.

 

ماذا يحدث إن قام صاحب السيارة أو التوكيل بوضع نوع زيت مختلف عن هذا الطراز حتى لو كان من نفس شركة الزيوت؟

 

الخطورة تكمن في أن مستخدم المحرك أو السيارة لا يشعر بأي تأثير مباشر عند إستخدام زيت غير مطابق، لكن هذا يؤدي على المدى المتوسط أو الطويل إلى قصر عمر المحرك مما يؤدي الى هدر للموارد الشخصية و كذلك للثروة القومية

 

هل يوجد شركات فى مصر تقوم بعمل إعادة تدوير للزيوت؟

 

لاتستخدم الشركات الكبيرة المعروفة في مصر زيوت معاد تدويرها.

 

يوجد نوعين لمعالجة الزيت المستخدم، الأول هو إعادة التكرير وهىعملية مشابهة للتى تتم عند استخراج الزيت من المادة الخام للبترول.

 

بالنسبة للطريقة الاخرى تسمى تصفية أو إعادة استخدام وهذا لا تعدو كونها نوع من الفلترة و المعالجة الكيمائية.

 

لماذا لايوجد إعادة تكرير؟

 

لانها عملية مكلفة جداً وتحتاج إلى أجهزة ذات تكلفة كبيرة. و تحتاج الى منظومة مضمونة لجمع الزيوت المستعملة و إعادة تكريرها، وبحسب علميتوجد شركة خاصة فى مصر كانت تعتزم أقامة معمل إعادة تكرير الزيت المستعمل فى العاشر من رمضان لكن لم يتم هذا المشروع حتى الآن.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة