قال حمادة فرج، أحد وكلاء السيارات الصينية في مصر،في تصريحات خاصة لـ«الأهرام أوتو» إن شركات كثيرة أوقفت استيراد السيارات منذ فترة، وشركات أخرى في الطريق، مؤكدًا أن السوق في طريقه لركود غير مسبوق.
وأضاف أن غالبية الشركات تملك مخزونًا كبيرًا من السيارات لا تستطيع تصريفه، لافتًا إلى أن هذه الشركات ستضطر في النهاية لخفض الأسعار لإدارة عجلة رأس المال.
وأوضح أن الشركات تمتلك مخزونًا ضخمًا من السيارات التي دخلت البلاد بسعر دولار جمركي 8.88 جنيه، وترفع الأسعار بمجرد وردود أنباء عن أي زيادة في الدولار وبطريقة مبالغ فيها.
وأشار إلى أنه يجب على الشركات عند تغير سعر الدولار رفع السعر، ولكن بما يمثل القيمة الأصلية للسيارة بالدولار دون إضافة زيادة الدولار الجمركي التي لم يدفعها، لأنه بذلك سيحصل على أموال إضافية عند بيع هذه السيارة، ثم يحصل أمولًا أخرى عندما يضيف قيمة زيادة الدولار الجمركي على السيارة التي دخلت بسعر الدولار الجمركي الجديدة.
ولفت إلى أن هذه الشركات لا تبالي بدفع ضريبة أكبر عند رفع السعر، لأنها ستحمل الفارق للعميل في النهاية.