Close ad
خطوة بخطوة.. كيف تتصرف مع شركة التأمين لإصلاح سيارتك بعد حادث؟

حوادث

الأهرام أوتو 24 اكتوبر 2016

امتلك سيارة منذ أكثر من ثلاث سنوات وأدفع قسط التامين بانتظام وقد تعرضت لحادث تصادم أدي إلى وجود بعض التلفيات والخسائر بها وأرجو الاستفسار عن إجراءات تحديد التعويض وقواعد صرفه؟

 

فور وقوع الحادث يجب علي المؤمن له إخطار شركة التامين بالحادث وتقديم مقايسة من الورشة التي يرغب الإصلاح بها وبناء عليه تقوم الشركة بمعاينة السيارة تحديد التلفيات الموجودة بها ومناقشة المقايسة وتحديد قيمة الإصلاحات وقطع الغيار التي سيتم تغييرها إن وجد.

 

وبعد تمام الاصلاحات يقدم العميل (المؤمن له) الفواتير ويعرض السيارة علي الشركة لإعادة معاينتها والتأكد من سلامة إصلاحها ثم يتم سداد التعويض المتفق عليه بالمقايسة، ويشترط للحصول علي التعويض بالكامل أن يعادل مبلغ التأمين القيمة السوقية للسيارة، أما إذا كان مبلغ التأمين أقل من القيمة السوقية فإن العميل لن يحصل علي التعويض بالكامل ويتم تطبيق شرط النسبة.

 

وأهم قواعد صرف التعويض مايلي:

 

يجب الا تتعدي مسئولية الشركة عن إصلاح السيارة واستبدال قطع الغيار لإعادة الحالة إلى ما كانت عليه قبل وقوع الحادث.

 

للشركة الخيار في سداد قيمة التعويض نقدا أو تقوم بإصلاح السيارة وشراء قطع الغيار.

 

في حالة عدم توافر قطع الغيار فإن التزام الشركة هو سداد قيمتها للمؤمن له.

 

في حالة تغيير قطع الغيار فإن للشركة الحق في خصم نسب استهلاك عليها بما يتناسب و الفرق بين قيمة قطع الغيار الجديدة وقطع الغيار القديمة ( التي تم تغييرها ) عند وقوع الحادث.

 

تلتزم شركة التأمين بإصلاح ما نتج عن الحادث فقط تلفيات لأن مسئوليتها إعادة السيارة إلى ما كانت عليه قبل وقوع الحادث ويحصل المؤمن له عند وقوع حادث لسيارته علي تعويض بقيمة ما أصابها من تلف أو هلاك بشرط ألا يزيد هذا التعويض عما لحق تسبب في تلفيات وهلاك للسيارة نتيجة انقلاب أو تصادم أو حريق أو سرقة سواء كلية أو جزئية وأن هذا العوامل هي السبب المباشر لوقوع الحادث وإلحاق الضرر.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة