الخطوط البيضاء والحارات فى شوارع اليابان

منصور أبو العزم 8 اغسطس 2016

طبعا قيادة السيارات فى اليابان مختلفة كثيرًا عن الوضع السيئ، والذي يزداد سوًا باستمرار عندنا، ليس فقط لأن القيادة في اليابان على يمين الشارع وليس على اليسار كما الحال عندنا، أي أن السائق في اليابان يجلس على المقعد الذي على اليمين كما فى بريطانيا وليس على اليسار، ولكن أيضا لأن كل شيء منظم.

 

اليابانيون شعب ملتزم بقواعد المرور بصرامة، كما هم ملتزمون بالقواعد فى كل شيء فى حياتهم.

 

 أتذكر أنه فى بداية قيادتي لسيارتي أننى كنت فى طريقى إلى وزارة الخارجية اليابانية لحضور المؤتمر الصحفى للوزارة فى هذا اليوم، ثم وأنا اقترب من إشارة المرور التى تحولت للتو إلى صفراء وهو ما يعنى فى اليابان إما أن تعبر بحذر قبل أن تتحول إلى اللون الأحمر أو أن تتوقف، وما حدث أن السائق الذي أمامي واذكر أنها كانت سيارة غالية الثمن وليست رخيصة مثل سيارتى قرر التوقف فى الإشارة الصفراء من باب الحيطة والحذر فى الوقت الذى ظننته سوف يعبر الإشارة، وبناء عليه زدت السرعة قليلا حتى اعبر خلفه! وفجأة أصبحت المسافة ضيقة بينى وبين السيارة التى أمامى.

 

بسرعة خاطفة لمحت السيارة القادمة فى الحارة المجاورة على يمينى تسمح بصعوبة وبسرعة بالغة بالانتقال إليها وهكذا فى سرعة البرق كنت قد انتقلت من الحارة التى فى منتصف الشارع الذى كان عبارة عن ثلاث حارات إلى الحارة الأخرى على اليمين.

 

وقفت فى الإشارة مع باقى السيارات وكأنى لم افعل شيئا!! ولكن سائق السيارة التى كانت قادمة فى نفس الحارة التى انتقلت إليها بسرعة يبدو انه فوجئ بحركتى فنزل من سيارته وجاء إلى سيارتى ونظر فى وجهى وعندما أدرك أننى "جيجين" أى أجنبى انسحب بكل هدوء دون أن يقول كلمة!! وربما قال فى سره وشتم بأفظع الألفاظ !! لماذا ؟ لأنه فى  اليابان لكى تعبر من حارة إلى أخرى فى نفس الشارع لابد أن تعطى إشارة أولا – ولم يكن لدى وقت لأفعل- ثم لابد أن تنتظر أن يعطيك القادم من خلفك نور فلاش يعنى أنه يراك ويسمح لك بالانتقال لحارته !! ومن هنا أدركت مدى أهمية الخطوط البيضاء على الأرض.

 

 ونعرف جميعا أننا فى مصر لا نراعى الخطوط البيضاء على الأرض والتى تمثل حارات سير السيارات والمركبات، وأحيانا تكون متقطعة وأخرى طولية، وعندما سافرت إلى اليابان واشتريت سيارة اعترف باننى لم اكن أعرف الكثير عن أهمية تلك الخطوط وما هى فائدتها!!

 

وبالتدريج والقراءة والتعلم الذاتى سواء من خلال الأصدقاء اليابانيين أو المصريين اللذين امضوا سنوات يقودون سيارات فى اليابان أدركت لأول مرة أن تلك الخطوط ليست للزينة أو لتجميل الأسفلت الأسود بخطوط بيضاء ! وإنما هى أشياء فى منتهى الأهمية وتحمى قادة السيارات والمركبات من الوقوع فى الحوادث.    

تابعونا على

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة