Close ad

«رقصة الموتور».. خبير يحذر من 5 أسباب وراء اهتزاز السيارة على الطريق| عاجل

محمد عبد المولى5 اكتوبر 2025

.

يفاجأ كثير من قائدي السيارات أحيانًا عند تشغيل مركباتهم أو التحرك بها في بداية الرحلة بأن السيارة تهتز بشكل غير طبيعي، وكأنها – كما يقال بالعامية – “بترقص”، أو أن الموتور يرتجف بعنف، ما يثير القلق والحيرة حول السبب الحقيقي وراء هذه المشكلة.

وفي هذا الإطار، أوضح وليد عبده، مدير أحد مراكز صيانة السيارات، في تصريحات خاصة لـالأهرام أوتو، أن ظاهرة اهتزاز السيارة أو “رجّة الموتور” ترجع إلى خمسة أسباب رئيسية، مشيرًا إلى أن تجاهلها قد يؤدي إلى أضرار أكبر بمرور الوقت.

وقال عبده إن السبب الأول هو انسداد فلتر الهواء، موضحًا أن تراكم الأتربة والعواصف الرملية يتسبب في منع دخول الهواء النظيف إلى المحرك، ما يؤدي إلى ضعف الأداء واهتزازه.

أما السبب الثاني فهو تلف شمعات الإشعال (البوجيهات)، فإذا انتهى عمرها الافتراضي، تزداد معدلات استهلاك الوقود وتضعف قدرة المحرك، فيبدأ بالارتجاج.

ويضيف عبده أن السبب الثالث يتمثل في تلف الكويلات، وهي المسؤولة عن توصيل الشرارة إلى البوجيهات، وبالتالي فإن أي خلل فيها يجعل المحرك لا يعمل بكفاءة ويبدأ في الاهتزاز الملحوظ.

السبب الرابع هو تلف حساس الهواء، الذي يقيس كمية الهواء الداخلة إلى المحرك؛ وأي عطل به يؤدي إلى خلل في خليط الهواء والوقود ينتج عنه اهتزاز واضح وكأن السيارة “بترقص”.

أما السبب الخامس والأخير، فهو تلف كمبيوتر السيارة (ECU)، إذ يمكن أن تتأثر وحدة التحكم نتيجة تسرب مياه أو تلف داخلي، مما يسبب اضطرابًا في عمل المحرك وارتجاجه المستمر.

وختم الخبير حديثه بالتأكيد على ضرورة فحص البخاخات وتنظيفها بانتظام، ومتابعة حالة الفلاتر والبوجيهات دوريًا، مع مراجعة الفني المختص فور ملاحظة أي خلل في أداء السيارة، مشيرًا إلى أن “الموتور الثابت يعني قيادة آمنة ومريحة”.