مما لاشك فيه أن المحافظة على السيارة تعني المحافظة على أموالنا وحياتنا ، واهتمامنا بصيانتها بصفة دورية يمنع حدوث أعطال كثيرة فيها ويطيل من عمرها أيضًا . لهذا يؤكد خبراء السيارات أن هناك أجزاء وسوائل أساسية يُفضل فحصها كل 3 أشهر أو كل 4800 كيلومتر أيهما أقرب ، حتى تظل سيارتنا في أفضل حال ؛ ولكن ما هي ؟ .
يقول وليد عبده ـ مدير مركز صيانة سيارات لـ«الأهرام أوتو»: أن هناك تسعة أشياء في السيارة يجب علينا فحصها بصفة مستمرة ، وهي ـ أولاً: سيور الموتور و الدينامو ، فلو كانت متآكلة يجب علينا تغييرها في الحال قبل أن ندخل في مشاكل كبيرة ؛ وثانيًا : زيت الفتيس ، الذي لو كان ملوثًا أو ناقصًا أدي إلى ضعف أداء الفتيس وتلفه ؛ وثالثًا : البطارية التي يجب فحص مستوى السائل بداخلها ونظافة الأقطاب ، والتأكد من أن الكابلات سليمة وخالية من التآكل ؛ ورابعًا : فلتر الهواء الذي لو كان مسدود زاد استهلاك البنزين في السيارة ، لهذا يجب أن ننظفه أو نستبدله عند الحاجة ؛ وخامسًا : زيت الموتور الذي يجب متابعة مستواه ولزوجته بانتظام لضمان سلامة الموتور من أي أعطالًا خطيرة قد تحدث مستقبلاً فيه .
ويكمل عبده : وسادسًا : الخراطيم والوصلات التي يجب فحصها بعناية والتأكد من أنها لا يوجد بها تسريب أو تشققات ، فالتسريب الصغير اليوم قد يصبح عطلًا مكلفًا بالغد ؛ وسابعًا : زيت الباور الذي لو انخفض مستواه أو كان يتسرب كانت القيادة أصعب وحياتنا في خطر ؛ وثامنًا : نظام العادم بالتأكد من أن المواسير والمطاط الداعم سليمة ، لأن أي تلف قد يسبب تلوثًا أو ضوضاء مزعجة ؛ وتاسعًا : الإطارات "العجل" التي يجب مراقبتها والتحقق من عدم وجود تشققات أو انتفاخات بها ، لأن فردة الكاوتش التالفة قد تنفجر في أي لحظة أثناء القيادة .
ويضيف عبده : لهذا فحص هذه العناصر التسعة البسيطة بانتظام دائم ، يوفر علينا صرف أموال كثيرة في الصيانة ، ويحافظ على أداء سيارتنا ، وفوق كل ذلك يحمي حياتنا وحياة أسرتنا أو من يركبون معنا في السيارة .