كلنا يعلم أن موتور السيارة لا يتم تزيته بطريقة الغمر ولكن بواسطة مضخة زيت تقع في قاعة تدفع هذا الزيت بقوة في دورة تزييت محددة تصل إلى كل ما هو متحرك في الموتور؛ وأحيانًا يحدث عند تغيير هذا الزيت أن يزيد عن الحد الأقصى له في مقياس الزيت ويعتقد البعض منا إن هذا أفضل أو أن عامل البنزينه اتوصي بنا ؛ فما صحة ذلك ؟.
الحقيقة
هذا الكلام كله خطأ ، لأن ارتفاع منسوب الزيت في الموتور عن الحد المطلوب يجعله يطال عمود الكرنك أثناء دورانه وهذا يؤدى إلى ارتطام "حدا فات" الكرنك بالزيت بسرعة كبيرة مما يجعل الزيت يتحول إلى رغاوي وتزيد فيه نسبة فقاعات الهواء و بالتالي تقل قدرته على تزييت الموتور بشكل صحيح ، وتحوله إلى حمل أيضًا على الموتور . أما إذا حدث العكس ونقص الزيت عن المنسوب المحدد فمضخة الزيت ستصبح عاجزة عن دفعه إلى كل مكان في الموتور بشكل صحيح أو منتظم .
نصيحة
ولهذا ننصح دائمًا بالمنسوب المحدد في مقياس الزيت بحيث لا يزيد ولا ينقص عن العلامات المحددة حتى لا يتعرض الموتور للضرر .