Close ad

بيجو تكشف عن 308 فيس ليفت 2026 بتصميم أكثر جرأة وتقنيات هجينة وكهربائية

29 اغسطس 2025

.

أزاحت شركة بيجو الفرنسية الستار عن النسخة المحسّنة من الجيل الثالث لسيارتها 308، والتي ستطرح في الأسواق الأوروبية خلال خريف 2025. وشملت التحديثات الجديدة طرازي الهاتشباك والواجون، مع تعديلات واضحة على التصميم الخارجي، وتحسينات داخلية مدروسة، إلى جانب مجموعة متنوعة من خيارات المحركات التي تواكب التوجه العالمي نحو السيارات النظيفة.

ملامح تصميم خارجية أكثر حدة

تغيّرت واجهة 308 الجديدة جذريًا، إذ تخلّت بيجو عن مصابيح النهار المعروفة بتصميم "الأنياب"، لتستبدلها بإضاءة ثلاثية الخطوط تُحاكي آثار المخالب، تتناغم مع شبكة أمامية بلون الهيكل لمنح السيارة طابعًا أكثر جرأة وديناميكية.

وتتميّز فئة Allure بمصابيح LED كاملة، في حين تأتي الفئات الأعلى GT وGT Premium بمصابيح Matrix LED المتطورة مع إشارات انعطاف متتابعة. كما أعيد تصميم المصد الأمامي بفتحات تهوية جانبية أكبر لتحسين التبريد والديناميكا الهوائية، وتتوفر عجلات جديدة بقياسي 17 و18 بوصة.

وفي الخلف، أصبح تصميم المصابيح "المخلبية" ميزة قياسية في جميع الفئات، مع إزالة لمسات الكروم من الصادم الخلفي، وإضافة ألوان جديدة، منها درجتان من الأزرق لكل من الهاتشباك والواجون.

مقصورة مطورة بتفاصيل دقيقة

رغم بساطة التعديلات الداخلية، ركّزت بيجو على تعزيز تجربة القيادة. إذ حصلت شاشة العدادات الرقمية على رسوميات ثلاثية الأبعاد محسّنة، فيما تنفرد فئات GT بفرش داخلي من خامة ألكانتارا الفاخرة.

وتقدم المقصورة نظام صوتي فاخر Focal Premium Hi-fi مكوّن من 10 مكبرات صوت، مع إضاءة محيطية بثمانية ألوان ومقاعد مزودة بخاصية التدليك. كما تعتمد بيجو على مواد مُعاد تدويرها بنسبة 31% من وزن السيارة، أي ما يعادل 405 كغ لكل وحدة.

بالنسبة للطراز الواجون، فتتميز بسعة تخزين مرنة تتراوح بين 598 و1,487 لترًا، بفضل المقاعد الخلفية القابلة للطي بنسبة 40:20:40.

أنظمة دفع متنوعة.. بين البنزين والكهرباء

توفر بيجو 308 فيس ليفت مجموعة واسعة من المحركات، تبدأ بمحرك بنزين هجين خفيف من ثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر تيربو بقوة 143 حصانًا، مرتبط بناقل حركة مزدوج القابض من 6 سرعات مع محرك كهربائي مدمج.

أما الخيار الهجين القابل للشحن، فيجمع بين محرك 1.6 لتر تيربو ومحرك كهربائي، لتوليد قوة إجمالية تبلغ 192 حصانًا ومدى كهربائي يصل إلى 85 كم بفضل ناقل الحركة الجديد من 7 سرعات.

وفي خط الطاقة النظيفة، تأتي النسخة الكهربائية بالكامل E-308 بمحرك أمامي بقوة 154 حصانًا وبطارية بسعة 58.4 كيلوواط/ساعة، ما يمنحها مدى قيادة يصل إلى 452 كم – بزيادة 37 كم عن الجيل السابق.

ورغم التوجه العالمي لتقليص الاعتماد على محركات الديزل، حافظت بيجو على خيار محرك 1.5 لتر تيربو ديزل بقوة 129 حصانًا مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات.

منافسة محتدمة في فئة الهاتشباك

مع اقتراب موعد طرحها، تستعد بيجو 308 فيس ليفت لمنافسة مجموعة قوية من الطرازات الأوروبية واليابانية، أبرزها فولكسفاغن جولف، تويوتا كورولا هاتشباك، هوندا سيفيك، وأوبل أسترا، إضافة إلى منافسين من الفئة الفاخرة مثل أودي A3، بي إم دبليو الفئة الأولى، ومرسيدس A-Class.