قررت شركة هوندا اليابانية إيقاف العمل على تطوير سيارة كهربائية كبيرة من فئة SUV، كانت تُعد محورًا رئيسيًا في خطتها للتوسع في سوق المركبات الكهربائية، وذلك في ظل استمرار ضعف الإقبال على هذا النوع من السيارات داخل الولايات المتحدة، بحسب ما أوردته صحيفة نيكي اليابانية.
ارتفاع مبيعات السيارات الهجينة
في المقابل، سجّلت سيارات هوندا الهجينة نموًا ملحوظًا في سوق أمريكا الشمالية، مدعومة بالحوافز الحكومية التي تستهدف تعزيز استخدام المركبات الصديقة للبيئة، ما دفع الشركة إلى إعادة ترتيب أولوياتها الاستثمارية في هذا القطاع.
ضغوط تجارية بين واشنطن وطوكيو
يأتي هذا التوجه في وقت تشهد فيه العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة واليابان توترًا متزايدًا، بعد فرض واشنطن رسومًا جمركية تصل إلى 25% على السيارات المستوردة. وبهدف تجنّب هذه التكاليف الإضافية، نقلت هوندا خطط إنتاج الجيل الجديد من سيارتها سيفيك هايبرد من المكسيك إلى ولاية إنديانا الأميركية، وفق تقارير صحفية نُشرت في مارس الماضي.
هوندا رابع أكبر شركة سيارات في السوق الأمريكية
ووفقًا لتقرير صادر عن منصة Carpro الأميركية، تمكّنت شركات السيارات الآسيوية من الاستحواذ على ستة مراكز ضمن قائمة أكبر ثمانية مصنعين في السوق الأميركية خلال عام 2024، حيث جاءت هوندا في المرتبة الرابعة من حيث حجم المبيعات.