يقف كثير من ملاك وقادة السيارات، خصوصاً الجدد منهم، في حيرة عند مواجهة مشكلة «غليان مياه رادياتير السيارة»، وهي من الأعطال الشائعة خلال فصل الصيف بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، أو المشكلات الفنية في نظام التبريد، ولا يدرك غالبية هؤلاء أسباب تلك المشكلة أو مخاطرها الجسيمة.
«خلل بسيط قد يؤدي إلى كارثة»
يقول هاني محمد، مدير مركز متخصص لإصلاح الرادياتير لـ «الأهرام أوتو»، أن هناك 3 أسباب رئيسية وراء غليان مياه الرادياتير، وأن إهمال أي منها قد يؤدي إلى ارتفاع شديد في حرارة المحرك، وربما يتسبب في تعطل السيارة على الطريق أو في تلف مكونات الموتور.
«خلل في مروحة التبريد»
وأضاف: السبب الأول والأكثر شيوعاً هو وجود خلل في مروحة التبريد، والتي تعد المسؤولة عن تبريد مياه الرادياتير أثناء سير السيارة أو توقفها، مشيراً إلى أن بعض الأعطال تكون بسيطة مثل تلف في الفيوز أو الوصلات الكهربائية، ويمكن علاجها بسهولة، بينما في حال تلف المروحة بالكامل، يجب استبدالها على الفور، لأن توقفها لمجرد دقائق، يرفع حرارة الموتور بشكل كبير.
«غطاء الرادياتير»
وأشار "محمد" إلى أن السبب الثاني يتمثل في تلف غطاء الرادياتير، والذي قد يفقد قدرته على إحكام غلق دورة التبريد، مما يؤدي إلى تبخر وفقدان المياه أو انخفاض ضغطها داخل نظام التبريد.
«بلف الحرارة»
وأوضح أن السبب الثالث يتمثل في تلف بلف الحرارة أو الثرموستات، وهو المسؤول عن تنظيم تدفق المياه داخل دورة التبريد، مشيراً إلى أنه عند تعرض هذا الجزء لخلل ما، ترتفع حرارة الموتور بشكل كبير وخطير.
«تحذير هام لقادة السيارات»
وحذر مدير المركز، أصحاب السيارات من الاستمرار في القيادة أثناء ارتفاع درجة حرارة الموتور، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى حدوث مشاكل فنية بدرجات متفاوتة، وربما يصل الأمر إلى اشتعال السيارة بالكامل في بعض الحالات، خاصة في ظل الأجواء الحارة خلال فصل الصيف.