Close ad
معاناة "هيونداي" الكهربائية في كوريا الجنوبية

د.طارق الطنطاوي, 12 مايو 2025

أجبر التباطؤ الملحوظ في الطلب على السيارات الكهربائية في الأسواق الأمريكية والأوروبية، شركة "هيونداي موتور" على وقف مؤقت لإنتاج السيارات الكهربائية من طرازي "أيونيك 5" و"كونا" الكهربائيين، في مصنعها الرئيسي بمدينة أولسان الكورية الجنوبية.

خطوة "هيونداي موتور"، التي وصفها الخبراء بالتكيف مع التراجع في مبيعات "أيونيك 5" و"كونا"، لا سيما مع ضعف أداء هيونداي في بعض الأسواق؛ رغم المحاولات التسويقية والحوافز المالية الضخمة التي رصدتها الشركة، تأتي كرد فعل للحرائق التي ارتبطت بعدد من السيارات الكهربائية، والتي تصدرت عناوين وسائل الإعلام في العام الماضي.

الأسباب السابقة، فضلًا عن تصاعد التوترات التجارية بعد أن فرضت إدارة ترامب رسومًا جمركية بنسبة 25% على السيارات المستوردة، قبل أن تُجمّد تطبيقها مؤقتًا لمدة 90 يومًا، جميعها ساهمت دون شك في انخفاض المبيعات، وتقليل ثقة المستهلكين في تقنية السيارات الكهربائية، فضلًا عن قيام العديد من الحكومات بتقليص أو إلغاء برامج الدعم المالي المخصصة لشراء تلك النوعية من السيارات.

لجوء "هيونداي موتور" إلى وقف الإنتاج في كوريا الجنوبية جاء، وللأسف، متزامنًا مع خروج طرازات مثل "أيونيك 5" و"أيونيك 6" من قائمة أفضل 20 سيارة كهربائية مبيعًا في أوروبا لعام 2024، على العكس تمامًا مما حدث في الأسواق الأمريكية، حيث سجلت "هيونداي" أداءً أفضل بكثير، بمبيعات وصلت إلى نحو 44,400 وحدة مباعة من "أيونيك 5" خلال عام 2024، بزيادة بلغت 31%، بينما تراجعت مبيعات "أيونيك 6" بنسبة 6%، لتصل إلى 12,264 وحدة مباعة.

ورغم محاولة الشركة تنشيط المبيعات من خلال عروض تمويل بدون فوائد، ومساعدات مالية للدفعة الأولى في أوروبا وأمريكا، إلا أن النتائج لم تكن بالمستوى المطلوب؛ مما يؤكد حجم التحديات التي تواجهها شركات السيارات الكهربائية، خاصة في ظل التغيرات في السياسات، والدعم، وتوجهات المستهلكين.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة