أكتوبر يتفوق عدديًا: ارتفاع ملحوظ في التراخيص
أظهرت بيانات مؤسسة الأهرام بالتعاون مع المجمعة المصرية للتأمين الإجباري أن شهر أكتوبر 2024 شهد تسجيل 626 سيارة كهربائية جديدة، متفوقًا على نوفمبر الذي سجل 497 سيارة فقط. هذا التباين يشير إلى ديناميكية الطلب على السيارات الكهربائية في السوق المصرية.
مرسيدس تحتفظ بالصدارة مع أداء قوي في كلا الشهرين
حافظت مرسيدس بنز على مركزها الريادي في كلا الشهرين، حيث سجلت 105 سيارة مرخصة في أكتوبر مقابل 102 سيارة في نوفمبر. طراز "EQ A 260" كان الأكثر طلبًا، محققًا 32 ترخيصًا في أكتوبر و28 ترخيصًا في نوفمبر، مما يعكس استمرار جاذبية العلامة الألمانية للمستهلكين.
تفوق بي واي دي في أكتوبر وتراجع طفيف في نوفمبر
شهدت بي واي دي تسجيل 106 سيارة مرخصة في أكتوبر مقارنة بـ80 سيارة في نوفمبر. طراز "سونج L" كان الرائد في كلا الشهرين، حيث سجل 43 سيارة في أكتوبر و34 سيارة في نوفمبر، مما يؤكد شعبيته لدى الباحثين عن سيارة كهربائية متطورة وفعالة.
فولكس فاجن تنافس بشدة في السوق المحلي
سجلت فولكس فاجن 81 سيارة مرخصة في أكتوبر، وهو رقم أكبر من الـ99 سيارة التي سجلتها في نوفمبر. طراز "ID.4" أثبت شعبيته في كلا الشهرين مع 32 ترخيصًا في أكتوبر و24 ترخيصًا في نوفمبر، مما يعكس طلبًا مستقرًا على سياراتها ذات الأداء المتقدم.
العلامات الأخرى: أداء متباين ومكانة متغيرة
بي إم دبليو: سجلت 68 سيارة مرخصة في أكتوبر و50 سيارة في نوفمبر. طراز "iX 3" برز كالأكثر طلبًا.
شيفروليه: أضافت 85 سيارة في أكتوبر بينما لم تظهر بقوة في نوفمبر.
إم جي ونيسان: حافظت كلا العلامتين على أدائهما المتوسط، مع تسجيل 35 و32 سيارة على التوالي في أكتوبر ونوفمبر.
سوق متغير
على الرغم من الفارق بين الشهرين، فإن السوق المصرية تشهد اهتمامًا متزايدًا بالسيارات الكهربائية، مدفوعًا بتنوع الخيارات بين العلامات الفاخرة مثل مرسيدس وبي إم دبليو والاقتصادية مثل بي واي دي وفولكس فاجن. مع زيادة وعي المستهلكين وتوسع البنية التحتية للشحن الكهربائي، يتوقع أن يستمر هذا النمو في الأشهر القادمة.