Close ad
قمة إيجيبت أوتوموتيف 2024: مصر على أعتاب نقلة نوعية في صناعة وتصدير السيارات

.

27 نوفمبر 2024

 

انطلقت الدورة التاسعة لقمة "إيجيبت أوتوموتيف" بجلسة نقاشية حملت هذا العنوان، وأدارها هشام الزيني، رئيس تحرير الأهرام أوتو، بمشاركة نخبة من قادة قطاع السيارات.

ناقشت الجلسة قدرة السوق المصري على التحول من الاستيراد إلى التصنيع المحلي، وتحديات مواجهة السوق الموازية وزيادة المنتجات الكهربائية. وأكد خالد جيوشي، العضو المنتدب لشركة جيوشي للنقل، على أهمية التصنيع المحلي كخطوة استراتيجية، مستعرضًا نجاح شركته في إنتاج أتوبيسات تُستخدم بالسعودية في موسم الحج والعمرة.

شارون نيشي، رئيسة مجلس إدارة جنرال موتورز، توقعت نقلة نوعية في قطاع السيارات خلال 2025، فيما دعا أيمن سعيد، المدير التنفيذي لستيلانتيس، إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد وزيادة الإنتاج المحلي.

النصر للسيارات: إحياء إرث صناعي بخطط طموحة

في جلسة حوارية مع خالد شديد، رئيس مجلس إدارة النصر للسيارات، تم استعراض خطة الشركة لإنتاج 2400 سيارة سنويًا وزيادة الإنتاج إلى سيارة كل 6 دقائق بحلول منتصف 2025.
وأشار شديد إلى الشراكات العالمية التي أسهمت في إعادة تشغيل خطوط الإنتاج، وتوطين الصناعات المحلية. وأوضح أن الشركة تعمل على رفع نسبة المكون المحلي إلى 60%، مع توفير بنية تحتية تسهّل الإنتاج والتصدير، مثل المنطقة الجمركية المدمجة داخل المصنع.

التجربة الهندية: نموذج للتعاون المصري الهندي في قطاع السيارات

سلط راجيش مينون، المدير العام لجمعية مصنعي السيارات الهندية، الضوء على رحلة الهند من إنتاج مليوني مركبة سنويًا إلى 28 مليون مركبة حاليًا. وأشار إلى أهمية الابتكار والاستثمار الحكومي في تحقيق هذا النمو، مؤكدًا أن السوق المصرية تُعد شريكًا استراتيجيًا للهند بفضل موقعها الجغرافي واتفاقياتها التجارية.

آفاق التحول نحو الطاقة الجديدة

ناقشت الجلسة الرابعة سبل تسريع انتشار السيارات التي تعمل بالطاقة الجديدة في مصر، بمشاركة خبراء مثل أحمد علي من شركة أوبر ومحمد حنفي من لينكس للاستشارات. وأكد المتحدثون على أهمية تطوير البنية التحتية لمحطات الشحن وتقديم حوافز لتشجيع التحول إلى السيارات الكهربائية.

الصناعات المغذية: دعم الإنتاج المحلي وزيادة الصادرات

تناولت الجلسة الخامسة دور الصناعات المغذية في تعزيز قطاع السيارات، حيث أوضح تامر الشافعي، رئيس شعبة الصناعات المغذية، أن القطاع يُنتج 60% من مكونات السيارات محليًا، داعيًا إلى تعديل القوانين لدعم المصنعين.

وأشار كرولوس ترياق، الرئيس التنفيذي لمجموعة ترياق، إلى أهمية تحقيق معايير الجودة العالمية لتعزيز التنافسية الدولية، فيما دعا هشام عرفة إلى زيادة الاستثمار في التكنولوجيا والبرمجيات لدعم التحول الرقمي في تصميم السيارات.

خدمات ما بعد البيع: مواجهة التحديات وحماية المستهلك

اختُتمت القمة بجلسة حول التحديات التي تواجه خدمات ما بعد البيع، حيث أشار سامح متولي من شركة ناسكو إلى مخاطر المراكز غير المعتمدة، ودعا إلى تدريب الفنيين على التعامل مع السيارات الكهربائية.

وأكد الخبير في قطاع السيارات عماد الشوربجي  ضرورة ضبط أسعار قطع الغيار وتقديم خدمات موثوقة بأسعار تنافسية.














اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية