نعلم جميعًا أن قربة المياه في السيارة هي المسئولة عن تخزين المياه التي تساهم في تبريد الموتور، ولكن أحيانًا يتلف غطاءها ولا نعطي لهذا الأمر أهمية مما يترتب عليه حدوث مشاكل كثيرة في السيارة، لذا استعنا بأحد الخبراء المتخصصين ليوضح لنا تلك المشاكل التي يجهلها الكثير منا :
أنواعها
يقول المهندس معتز جابر ـ الخبير المتخصص في صيانة السيارات ومدير المشتريات بالشركة الوطنية للسيارات لـ"الأهرام أوتو" : أنه قبل الحديث عن تلك المشاكل يجب أن نعرف أن القربة نوعين أما مستقلة كما في الموديلات الحديثة، أو مدمجة بالردياتير كما هو الموجود في معظم السيارات القديمة المستعملة ؛ ولكن على العموم أي مشكلة فيها يمكن أن يؤدي لحدوث مشاكل خطيرة كغليان المياه التي بداخلها الذي يكون أما بسبب تسريب بأحد خراطيم التبريد بالسيارة، أو لوجود شرخ في كوعة توزيع المياه للموتور، أو لوجود خلل في المروحة التي تكون أما شاملة أي مروحة واحدة للموتور و تربنتين التكييف المعروف بـ"آي سي كونسندر"، وهذا في معظم السيارات القديمة المستعملة ؛ أو ثنائية أحدها للموتور والأخرى للردياتير كما في الموديلات الحديثة .
نصيحة
ويضيف معتز : أو أيضًا لحدوث تلف في غطاء تلك القربة المؤدي لتسريب البخار وحدوث هذا الغليان، ولكن لا يجب أن نربط هذا الغليان بمسألة التسريب كما يظن البعض من أنه لو كان هناك تسريب حدث غليان وإذا لم يحدث تسريب لا يكون هناك غليان ؛ لأن الأمر هنا يرتبط بحالة السيارة والحساسات الموجودة بها، فكلما كانت السيارة حديثة والحساسات بها متطورة لا يحدث هذا الغليان، والعكس، لهذا أنصح عند تلف هذا الغطاء أن نستبدله بأخر اصلي وليس صيني رخيص الثمن، أو بواحد آخر جيد من محل موثوق وبنفس مقاسه حتى لا يحدث هذا التسريب المؤدي لكوارث بالسيارة كسخونة الموتور واحتراقه مما يكلفنا شراء موتور آخر جديد بـ ألاف الجنيهات .