عتبر صيانة إطارات السيارات من الأمور الحيوية لسلامة القيادة وأداء السيارة. ومع ذلك، يقع العديد من قائدي السيارات في خطأ شائع يتعلق بضبط ضغط الهواء في الإطارات، حيث يعتقد البعض أن الضغط يجب أن يزيد في فصل الشتاء ويقل في الصيف.
ولكن الواقع هو أن ضغط الهواء يجب أن يتم ضبطه وفقًا لما هو موضح في كتالوج السيارة، دون أي زيادة أو نقصان، ويتعين التأكد من ذلك كل أسبوعين.
تأثير الضغط غير المناسب على الإطارات
يؤدي الضغط الزائد في الإطارات إلى تآكل الكاوتش من المنتصف، مما قد يتسبب في حدوث "دبة" أثناء السير، بل ويزيد من خطر انفجار الكاوتش. على الجانب الآخر، فإن الضغط الأقل من المستوى الموصى به يسبب تآكل الكاوتش من الحرفين، ويؤدي إلى سخونة زائدة مما يزيد من احتمالية الانفجار. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الضغط المنخفض إلى زيادة استهلاك الوقود، مما يؤثر سلبًا على الاقتصاد في استهلاك البنزين.
استثناءات لضبط الضغط
الحالة الوحيدة التي يُمكن فيها زيادة ضغط الكاوتش هي عند زيادة الحمولة، وهذا ما يُشار إليه في كتالوج التشغيل بشكل مفصل. لذلك، يجب على السائقين مراجعة الكتالوج بانتظام لضمان ضبط ضغط الهواء بشكل صحيح، خصوصًا عند تحميل السيارة بأحمال إضافية.
خلاصة
إن الحفاظ على ضغط الإطارات المناسب ليس مجرد مسألة سلامة، بل يؤثر أيضًا على أداء السيارة وكفاءة استهلاك الوقود. لذلك، يُنصح جميع السائقين بالالتزام بتعليمات الكتالوج الخاصة بسياراتهم وإجراء الفحوصات الدورية لضمان رحلة آمنة ومريحة