يُعد كاوتش السيارة من الأجزاء الهامة فيها والتي غالبًا ما يهمله البعض ولا يعرف أن سلامته تنعكس بالأمن والأمان على من يقود ويركب السيارة ؛ ولكن مع ارتفاع أسعار الكاوتشات الجديدة في الوقت الراهن ولجوء الكثيرين لشراء المستعمل، أصبح البعض من ملاك السيارات يتساءلون : متى نشتري الكاوتش المستعمل؟ .
يقول محمد عبده ـ فني متخصص في إطارات السيارات لـ "الأهرام أوتو" : أنه لشراء كاوتش مستعمل يجب أن يكون بحالة جيدة، وماركة معروفة، ومازال محتفظ بالنقوش البارزة والغائرة التي تغطي جسمه من الخارج، ومدون عليه تاريخ صلاحية حديث، وخالي تمامًا من أي عوامل ظاهرة تدل على تلفه أو تآكله أو اعوجاجه أو لحامه، لأن تلك عوامل إذا وجد أحدها في الكاوتش تسبب في انقلاب السيارة فجأة وفقدان الكثير من الأرواح .
علامات مهمة
ويتابع عبده : لهذا يعد من العلامات التي تدعو إلى تغييره، هي: الانتفاخات الجانبية التي تكون في شكل فقاعات بارزة في الكاوتش وهذه تظهر نتيجة السير بسرعة عالية بالسيارة والوقوع بها بشدة في حفرة أو مطب ؛ والقطع الذي يصل للسلك الداخلي للكاوتش ؛ و التشققات الجانبية بالكاوتش ؛ وتلاشي النفوش من الكاوتش المتحكمة بتماسكه مع سطح الطريق والتي يزداد خطورتها في فصل الشتاء الذي تكثر فيه الأمطار وتكون الشوارع "مزحلقة" ؛ وسماع صوت احتكاك الكاوتش بالأسفلت ؛ وتسرب الهواء من الكاوتش بشكل سريع ومستمر ؛ وحالة الكاوتش وطريقة استخدامه، ولكن على العموم العمر الافتراضي لأي كاوتش مستعمل جيد تتراوح بين 40 و50 ألف كيلومتر، وألا تمر عليه سنتين بعد تاريخ الإنتاج .
نصائح لا تتركها
ويضيف عبده : لذلك إذا ظهرت تلك العلامات السابقة في أي كاوتش مستعمل كان الواجب تغييره فورًا حتى نتجنب الحوادث ؛ وأن نتفقد ضغط الهواء فيه كل حين وأخر، وألا نركن السيارة في الشمس كثيرًا لأنها من العوامل الأساسية التي تؤدي لتأكله، وألا نهمل مسألة تاريخ الإنتاج والأرقام والمؤشرات المدونة على الكاوتش والتي تساعد في الحفاظ على سلامته، والذي إذا وجدنا به ثقب صغير أو كبير وجب الذهاب بالسيارة إلى مركز الصيانة للحامة .