Close ad
هل يسقط حق العميل في التأمين إذا لم يبلغ عن الحادث خلال 72 ساعة؟

.

14 سبتمبر 2024

أثارت قضية تأخر الإبلاغ عن حوادث السيارات جدلاً واسعاً في الأوساط التأمينية والقانونية. ففي حين تشترط شروط وثائق التأمين عموماً إبلاغ الشركة عن الحادث خلال 72 ساعة، إلا أن الخبراء يؤكدون أن هذا الشرط لا يعني بالضرورة سقوط حق العميل في التعويض في حالة التأخير.

وأشار مصدر تأميني إلى أن "وثيقة التأمين لا تنص صراحة على سقوط الحق في التعويض بسبب تأخر الإبلاغ، ولكن بعض الشركات قد تستغل هذه الثغرة لتتنصل من مسؤولياتها".

وأضاف أن "هذا الأمر يسيء إلى سمعة صناعة التأمين ويعزز عدم الثقة بين شركات التأمين والعملاء".

وأوضح أن "القانون لا ينص على إلغاء التغطية التأمينية بشكل تلقائي في حالة تأخر الإبلاغ، إلا إذا تم إثبات أن هذا التأخير كان متعمداً أو تسبب في إلحاق ضرر إضافي بشركة التأمين".

وأشار إلى أن "على العميل تقديم مبررات مقبولة لتأخره في الإبلاغ، مثل وجود عذر قهري أو ظروف طارئة".

نصائح للعملاء:

الإبلاغ الفوري:

ينصح الخبراء بضرورة الإبلاغ عن أي حادث بشكل فوري، حتى لو كان بسيطاً، لتجنب أي مشاكل مستقبلية.

توثيق الحادث:

يجب على العميل توثيق الحادث بالصور والفيديوهات، وجمع كافة الأدلة التي تثبت وقوع الحادث والأضرار الناتجة عنه.

التواصل مع شركة التأمين:

يجب على العميل التواصل مع شركة التأمين فور وقوع الحادث، وتقديم كافة المعلومات المطلوبة.

استشارة الخبراء:

في حالة حدوث أي خلاف مع شركة التأمين، ينصح بالاستعانة بخبير تأمين أو محام متخصص.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية