كثيرًا ما نسمع عند الذهاب لورش صيانة السيارات لإصلاح سيارتنا جملة :"السيارة موتورها خفيف" ، ولا نعرف ماذا تعني ؟ ، وما هي علامات ذلك وأسبابه ؟، والحل للتغلب على تلك المشكلة ؛ لذا لجأنا لأحد الخبراء المتخصصين ليوضح لنا كل ذلك .
يقول حمادة الصفتي ـ مدير مركز صيانة سيارات لـ"الأهرام أوتو" : أن معني الموتور خفيف هو إن أجزاء الموتور الداخلية اللي بتحكم عملية عدم تسريب الزيت لـ غرفة الحريق أصبحت خلوصاتها واسعة وبتسرب الزيت لـ غرفة الحريق وتلاقي الزيت بيتحرق مع البنزين والهوا ، وهذا بيؤدي لحدوث خلل وسخونة في الموتور ، وضعف في عزم السيارة والتكييف .
الفحص
ويتابع الصفتي : فتسريب الزيت لـ غرفة الحريق بيجعل بخار الزيت يهرب لـ خرطوم الفايظ الذي بيبقي بين كارتيرة الزيت وغرفة البنزين ، وهذا ممكن نكشف عليه بالنظر وهو إننا بندور "العربية" وبنشوف هذا الخرطوم لو كان بيخرج منه بخار خفيف جدًا جدًا فهذا عادي وليس فيه مشكلة . أما لو كان بيخرج منه دخان أبيض باستمرار فهذا معناه إن شنبر الضغط خفيف ، فنحن لدينا في أي موتور 3 شنابر ضغط ، واحد فوق البستم يحكم عملية الحريق نفسها ، والثاني في نصفه وبيحكم الضغط داخل غرفة الحريق ، والثالث بالأسفل يمنع دخول الزيت لغرفة الحريق فوق .
الحل
ويضيف الصفتي : لهذا يعد من أهم علامات إن الموتور خفيف ، هو وجود زيت بطريقة ملحوظة على البوجيهات ، وخروج دخانه بيضاء مع الكبس علي النقلات لأن الزيت في السيارة يتحرق ويتبخر ويخرج لونه أبيض ، ونقص الزيت عند قياسة في السيارة ، وضعف الموتور الذي يجب أن تكون كفاءته لا تقل عن 85 أو 75 % في أي سيارة مستعملة إذا أردنا شرائها ، ولا تكون قد قطعت مسافة أكثر من 200 ألف كيلومتر ، لأنه كلما زادت عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة قل طبعًا كفاءة الموتور ، لذا الحل الأمثل للتغلب على تلك المشكلة الخطيرة هو بالإصلاح وعمل عمرة للموتور وهي تشمل خراطة الشمايز وتغيير الشنابر ، أو استبدال هذا الموتور بأخر استيراد بدل شراء زيت شنبر عالي الكثافة واللزوجة يقلل دخول الزيت لغرفة الحريق وخروج هذا الدخان الأبيض لأن هذا زيت مجرد مسكن وليس سحر أعاد إصلاح السيارة .