أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا اليوم الثلاثاء أن نسبة السيارات الكهربائية الخالصة التي تم ترخيصها لأول مرة في البلاد في العام الماضي ارتفعت قليلا مقارنة بالمتوسط العام في الاتحاد الأوروبي.
وأوضح المكتب الذي يقع مقره في مدينة فيسبادن أن نسبة السيارات الكهربائية الخالصة التي تم ترخيصها لأول مرة في العام الماضي بلغت 4ر18% من إجمالي السيارات المرخصة بينما بلغت نسبة المتوسط العام على مستوى الاتحاد الأوروبي 6ر14%.
وبذلك ارتفعت نسبة السيارات الكهربائية الخالصة بين السيارات المرخصة حديثا في ألمانيا في 2023 بمقدار 6ر0 نقطة مئوية مقارنة بعام 2022، غير أن هذا الاتجاه لم يستمر في العام الجاري حتى الآن حيث أفادت بيانات المكتب الاتحادي للمركبات بأن نسبة السيارات الكهربائية الخالصة بلغت 7ر12% من إجمالي السيارات التي تم ترخيصها للمرة الأولى في الفترة بين كانون الثاني/يناير حتى نهاية آب/أغسطس الماضيين.
وتُظْهِر أرقام المكتب الاتحادي تفاوتا واضحا بين الشمال والجنوب الأوروبي حيث جاءت أعلى نسب للسيارات الكهربائية الخالصة بين السيارات المرخصة حديثا داخل الاتحاد الأوروبي في كل من السويد والدنمارك وفنلندا بنسبة تزيد عن الثلث، وفي المقابل، جاءت أقل نسب في كرواتيا بـ 6ر2% وسلوفاكيا بـ 9ر2%.
وجاءت أعلى نسب للسيارات الكهربائية الخالصة في أوروبا على الإطلاق في النرويج بـ 2ر81% وآيسلندا بـ 8ر52%؛ وهما دولتان غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وبغض النظر عن نوع المحرك، سجلت ألمانيا حصة مرتفعة نسبيًا من السيارات الحديثة جدًا إذ أفادت البيانات بأن 8ر14% من حوالي 1ر49 مليون سيارة في البلاد عمرها أقل من عامين. ولم تتفوق على ألمانيا في هذه النسبة سوى لوكسمبورج فقط بـ 19%.
في المقابل، توجد نسبة كبيرة من السيارات القديمة بشكل خاص في رومانيا وفنلندا وإستونيا حيث إن ثلث السيارات في كل من هذه الدول يتجاوز عمرها 20 عامًا.