أعلنت الحكومة عن خطة طموحة لتحويل البلاد إلى مركز إقليمي رئيسي في مجال النقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، وذلك من خلال تطوير منظومة النقل على مستوى الجمهورية. تتضمن الخطة إنشاء 7 ممرات لوجستية متكاملة، تهدف إلى ربط مناطق الإنتاج بالموانئ البحرية وتسهيل الربط بين الموانئ على البحر الأحمر والمتوسط، بالإضافة إلى خدمة المجتمعات العمرانية الجديدة عبر شبكة متطورة من السكك الحديدية والطرق الرئيسية.
وفي هذا السياق، قال الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء ووزير النقل والصناعة، إن الممرات اللوجستية تشمل:
1. ممر السخنة - الإسكندرية اللوجيستي: يمتد من ميناء السخنة على البحر الأحمر مروراً بميناء العاشر من رمضان الجاف، ويتصل بشبكة السكك الحديدية عبر خط الروبيكي - العاشر من رمضان - بلبيس، ليصل إلى ميناء الإسكندرية الكبير.
2. ممر العريش - طابا اللوجيستي: يبدأ من ميناء العريش على البحر المتوسط ويصل إلى ميناء طابا على خليج العقبة، مروراً بمناطق الصناعات الثقيلة في وسط سيناء، ويخدم المناطق اللوجستية الجارية إنشاؤها بشبه جزيرة سيناء.
3. ممر القاهرة - الإسكندرية اللوجيستي: يبدأ من محطة سكك حديد بشتيل ويشمل ميناء السادات الجاف وميناء السادس من أكتوبر الجاف، ويربط بينهما بشبكة السكك الحديدية حتى ميناء الإسكندرية الكبير.
4. ممر طنطا - المنصورة - دمياط اللوجيستي: ينطلق من المنطقة اللوجستية بطنطا ويخدم مناطق الإنتاج الزراعي في وسط الدلتا، ويربط بميناء دمياط عبر خط سكة حديد.
5. ممر جرجوب - السلوم اللوجيستي: يبدأ من ميناء جرجوب البحري على البحر المتوسط ويصل إلى ميناء السلوم البري، ويهدف إلى تعزيز حركة التبادل التجاري بين مصر وليبيا.
6. ممر القاهرة - أسوان - أبو سمبل اللوجيستي: يشمل الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع وطريق الصعيد الصحراوي الغربي، ويربط بين الموانئ البرية والمناطق اللوجستية الرئيسية في الصعيد.
7. ممر سفاجا - قنا - أبو طرطور اللوجيستي: يمتد من ميناء سفاجا على البحر الأحمر إلى منطقة أبو طرطور، ويشمل الخط الثالث للقطار الكهربائي السريع وخط سكة حديد ديزل.
تسعى هذه المشاريع إلى تعزيز قدرة مصر على تلبية احتياجات النقل واللوجستيات الإقليمية والدولية، وتقديم خدمات متكاملة تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل.