أكثر من 600 ألف سيارة تم تحويلها من البنزين والسولار للغاز، ويزداد العدد يوماً تلو الأخر، وذلك في ظل تعدد امتيازات التحويل من الوقود الأحفوري للغاز، وخاصة فيما بتعلق بوسائل الأمان.
وقد يخشى البعض من خطورة عملية التحويل للغاز، غير مدركين أن العملية آمنة 100%، وأن أطقم التحويل المستخدمة تتضمن «7 قطع» في غاية الأهمية، تساهم في توفير أعلى معدلات الأمان في السيارة.
«معايير عالمية»
يؤكد المتخصصون في شركة "غازتك"، أن عملية التحويل آمنة والأطقم المستخدمة توفر كل عوامل الأمان المطلوبة، مشيرين إلى وجود «7 قطع» في طقم التحويل ذات معايير عالمية، وجودة تحقيق الأمان الكامل في السيارة.
«مواسير وصمام الغاز»
-"مواسير الغاز والوصلات"، ويتم صنعها من الصلب الخالي من اللحامات، والذي يمنع وجود فرصة لتسريب الغاز من خلالها، ويتم تغطية ماسورة الغاز بغطاء بلاستيكي لمنع تراكم شحنات الكهرباء الإستاتيكية.
-"صمام الغاز"، ويقوم بمنع أي تدفق للغاز حال إيقاف المحرك أو تعطل السيارة.
«مفتاح التحويل وصمام الشحن»
-"مفتاح التحويل ووحدة التحكم بالسيارة "، ويتم من خلالهما تحويل تشغيل السيارة من غاز إلى بنزين بشكل أتوماتيكي حال حدوث نفاذ للغاز الأمر الذي يحول دون التوقف المفاجئ للمحرك أثناء السير على الطريق.
-"صمام الشحن"، ويحتوي على صمام عدم رجوع، وذلك لتأمين عملية تموين السيارة بالغاز بالمحطات، وعدم حدوث تسرب منه عند الانتهاء من عملية التموين.
«خراطيم التهوية وصمام الأسطوانة»
-"خراطيم التهوية"، وتضمن إزاحة أي غاز متسرب من توصيلات الغاز جهة الأسطوانة إلى خارج السيارة، وعدم السماح بتراكمه داخل شنطة السيارة.
-"صمام الأسطوانة"، وهو صمام يسمح بتصريف الضغط الزائد سواء كان بسبب ارتفاع درجة الحرارة المحيطة بجسم الأسطوانة أو لارتفاع ضغط الغاز داخل الأسطوانة، وعند تدفق الغاز خارج الأسطوانة بكميات كبيرة نتيجة كسر في ماسورة الغاز يغلق أوتوماتيكياً.
«أسطوانة الغاز»
-"أسطوانة الغاز"، مصممة وفقاً للمواصفات والمعايير الدولية، ويتم تصنيعها وفقاً لمعايير أمان عالية وتحت إشراف جهات تفتيش دولية، فضلاً عن اجتيازها العديد من الاختبارات أثناء مراحل الإنتاج لضمان سلامتها بالسيارات وقدرتها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والصدمات التي قد تتعرض لها السيارة أثناء سيرها على الطرق، كما تخضع لاختبارات فحص دورية لإعادة صلاحيتها كل 3 سنوات من خلال مركز الاختبار المعتمد بشركة غازتك.