Close ad
«الهدوء القاتل» على الطرق في أيام العيد.. احذر الوقوع في «4 أخطاء جسيمة»

الهدوء القاتل

نجاتي سلامه 19 يونيو 2024

 

تشهد الطرق في الإجازات الرسمية مثل إجازة عيد الأضحي المبارك، سيولة مرورية تصل إلى حد «الهدوء القاتل»، حيث خلو الطرق الذى يشجع على ارتكاب العديد من الأخطاء الجسيمة، والتى تهدد أصحابها وغيرهم من مستخدمي الطرق لحوادث قاتلة.

«استخدام الهاتف بأريحية»

«4 أخطاء جسيمة» يقع فيها بعض مستخدمي الطرق في أيام العيد، أول تلك الأخطاء يتمثل في استخدام الهاتف أثناء القيادة بأريحية كبيرة، معتقدين أن خلو الطرق يضمن لهم التعامل مع هواتفهم بتلك الأريحية، غير مدركين أنهم قد يتفاجؤون بتعرضهم حادث مخيف أو قاتل في لحظة.

«غرامة 300 جنيه»

وتنص المادة (74) مكرر في قانون المرور، أنه مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد في قانون أخر، يعاقب بغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد على 300 جنيه، كل من ارتكب مخالفة «استخدام الهاتف» يدوياً أثناء القيادة.

«حزام الأمان»

أما الخطأ الثاني الذى يقع فيه بعض ملاك وقادة السيارات أثناء السير بسياراتهم على الطرق في أيام العيد، هو عدم الالتزام باستخدام حزام الأمان، ولا يدرك هؤلاء أن الرادارات ترصدهم، وأن الحملات المرورية مستمرة على الطرق، وأنهم بذلك يكونون عرضه للمخالفة، كما يصبحون عرضه لمخاطر عدم ارتداء حزام الأمان عند وقوع الحوادث لا قدر الله.

«غرامة قائد السيارة ورفيقه»

وتنص المادة (74) مكرر في قانون المرور، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد في قانون أخر، يعاقب بغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد على 300 جنيه، كل من ارتكب مخالفة عدم ارتداء حزام الأمان أثناء السير بالسيارة، وأنه في حال وقعت المخالفة بحق الجالس بجوار قائد السيارة الملاكي، يتم معاقبة قائد السيارة بذات العقوبة، وذلك كونه سمح للراكب جواره بعدم ارتداء حزام الأمان.

«السرعات الجنونية»

ويتمثل الخطأ الثالث الذى يرتكبه بعض ملاك وقادة السيارات على الطرق خلال إجازة العيد والإجازات الرسمية، في السير بسرعات جنونية، وهو أمر بالغ الخطورة، حيث أن التنقل بين المسارات والسير بسرعات كبيرة، يهدد بوقوع حوادث لا يمكن السيطرة أو الحد من مخاطرها الجسيمة في حال السير بسرعات كبيرة، وقد تصل إلى وقوع حوادث مميتة.

«غرامة وحبس»

من جانبه، يؤكد اللواء دكتور أيمن الضبع، إن مخالفات تجاوز السرعة تشمل الغرامة من 300 إلى 1500 جنيه، والحبس أو إحدى العقوبتين، والتقدير هو شأن قضائي.

«السير عكس الاتجاه»

بينما يتمثل الخطأ الرابع في السير عكس الاتجاه، ويعتقد من يرتكبون هذا الفعل، مستغلين هدوء الطرق في العيد، أنهم بعيدون عن أين الرقابة، غير مدركين أن الحملات المرورية المفاجئة على الطرق مستمرة، كما أن شبكة الرادارات والكاميرات المنتشرة حول الأنحاء ترصدهم.

«1000 جنيه غرامة»

وتنص المادة (76) مكرر من قانون المرور، أنه مع عدم الإخلال بأية عقوبة في أي قانون أخر، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 1000 جنيه، ولا تزيد على 3 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعمد السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها، وإذا نجم عن ذلك السير المعاكس إصابة أو وفاة للغير تضاعف الغرامة المالية.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

تصريح أفسد سعار الاسعار

الأكثر قراءة