«رادياتير السيارة»، يعد الجزء الأهم في حماية السيارة من ارتفاع درجة حرارتها، وخاصة في «موجات الصيف الحارة»، إلا أن بعض ملاك وقادة السيارات يهملون «خطوة ضرورية» تحافظ على «رادياتير السيارة»، وتجعله مستعداً لأن يؤدى دوره كمنقذ للسيارة في موجات الحر.
«إهمال»
يقول هاني محمد، فني رادياتير لـ«الأهرام أوتو»، إن غالبية الزبائن يهملون العناية بالرادياتير، ونادراً عندما يحضر أحد الزبائن طالباً إجراء صيانة لرادياتير سيارته، مشيراً إلى أن صيانة الرادياتير هو أول وأهم جزء في السيارة يحافظ على حرارة السيارة.
«صيانة فصل الصيف»
وأضاف: إن عدم صيانة الرادياتير قبل دخول فصل الصيف من أبرز الأسباب وراء تعرضه لانسداد محدود أو مؤقت قد يظهر مع موجات الحر الشديدة، مشيراً إلى أن هذا الانسداد قد يؤثر على عملية التبريد، ولا تجعلها تعمل بكفاءة، ما يجعل العديد من السيارات تواجه أزمة في ارتفاع درجة الحرارة، وخاصة في أوقات الموجات الحارة.
«تلف الغطاء والخراطيم»
وأوضح الفني أن صيانة الرادياتير تضمن عمله بكفاءة، كما تضمن اكتشاف تلف غطاء الرادياتير أو خراطيمه، مشيراً إلى أن ذلك قد يؤدى إلى خلل في عملية التبريد نتيجة فقدان سائل التبريد الذى يتبخر أو يتسرب، موضحاً أن تنظيف الرادياتير والتأكد من سلامة غطائه وخراطيمه، من أهم عوامل مكافحة ارتفاع حرارة السيارة قبل التعرض لها.
«المياه الأفضل»
وأشار هاني إلى ضرورة مراعاة ملاك وقادة السيارات، كمية المياه في رادياتير السيارة، ويفضل الاعتماد على المياه الملونة، وليس مياه الحنفية، مشيراً إلى أن الأولى تضمن عملية تبريد سليمة لجودتها وتحملها، فيما لا تؤدى مياه الحنفية عملية التبريد بشكل كامل، كما أنها تهدد عمر الرادياتير، كما تعد أحد أسباب انسداده نتيجة الرواسب التي تنتج عنها وبسببها على المدى الطويل.
«صيانة مرتين في السنة»
ولفت الفني إلى أهمية وضرورة عمل صيانة للرادياتير مرتين في السنة، وذلك لضمان إزالة شوائب الطرق العالقة في الرادياتير، على أن تكون واحدة من المرتين مع انتهاء فصل الشتاء ودخول فصل الصيف، حيث أن أغلب الرادياتيرات تتأثر وقد تتعرض للانسدادات بسبب اختلاط مياه الأمطار بالأتربة طوال موسم الشتاء.