Close ad
الارقام اوجعت المانيا :ارتفاع ملحوظ في حصة الصين من واردات السيارات الكهربائية والمفوضية الاوروبية تحقق

.

د.ب.أ 18 يونيو 2024

أكدت  البيانات الصادرة  عن المكتب الاتحادي للإحصاء في ألمانيا بأنه رغم انخفاض عدد السيارات الكهربائية الخالصة المستوردة من الصين بنسبة 7ر15% إلى 31 ألف و500 سيارة في الفترة من مطلع يناير حتى نهاية  أبريل الماضيين، فإن حصة الصين من إجمالي واردات السيارات الكهربائية في ألمانيا، ارتفعت خلال هذه الفترة إلى 9ر40%.

وكانت المفوضية الأوروبية هددت مؤخراً بفرض رسوم جمركية عقابية مرتفعة على السيارات الكهربائية القادمة من الصين، مما قد يؤثر أيضاً على شركات السيارات الألمانية التي تقوم بالإنتاج في الصين من أجل التصدير وبالتالي للسوق الألماني أيضا.

وبحسب بيانات المكتب، ارتفعت حصة الصين من واردات السيارات الكهربائية الخالصة بشكل ملحوظ مؤخراً إذ وصلت هذه النسبة إلى 29% من إجمالي 447 ألف و200 سيارة كهربائية تم استيرادها إلى ألمانيا في العام الماضي، وتلتها كوريا الجنوبية بفارق كبير بحصة بلغت 9ر9% (44 ألف و200 سيارة كهربائية) وجمهورية التشيك بنسبة 3ر9% (41 ألف و600 سيارة كهربائية).

يشار إلى أن حصة الصين من واردات السيارات الكهربائية الخالصة كانت وصلت إلى 12% في عام 2022، وإلى 7ر7% فقط في عام 2020 .

وتُحقق المفوضية الأوروبية منذ خريف العام الماضي فيما إذا كانت السيارات الكهربائية في الصين تستفيد من إعانات حكومية تشوه المنافسة. ووفقًا لبيانات المفوضية، فإن السيارات الكهربائية الصينية عادة ما تكون أرخص بنسبة حوالي 20% مقارنة بالنماذج المصنعة في الاتحاد الأوروبي. وترى المفوضية أن سلسلة القيمة للسيارات الكهربائية في الصين تستفيد من إعانات غير عادلة، مما يهدد الشركات المصنعة في الاتحاد الأوروبي بالأضرار. ولا يزال من غير الواضح بعد ما إذا كان سيتم فرض الرسوم الجمركية العقابية فعلا إذ إن الأمر يعتمد على إمكانية إيجاد حل آخر مع الصين.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

تصريح أفسد سعار الاسعار

الأكثر قراءة