Close ad
وداعاً لِارتفاع فاتورة البنزين! تعرّف على أسباب زيادة استهلاك سيارتك للوقود وكيفية حلّها

وداعاً لِارتفاع فاتورة البنزين

جمال فؤاد 17 يونيو 2024

هل لاحظت مؤخرًا ازديادًا ملحوظًا في استهلاك سيارتك للبنزين؟ هل باتت رحلاتك المعتادة تُكلفك المزيد من المال؟ لا داعي للقلق، فأنت لست وحدك! يعاني العديد من أصحاب السيارات من هذه المشكلة، والتي قد تُؤثّر بشكل كبير على ميزانيتهم.

في هذا الموضوع، سنكشف النقاب عن أبرز أسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارات، ونقدّم لك حلولًا فعّالة للتخلّص من هذه المشكلة وتحسين كفاءة سيارتك:

1. مشكلة في ضغط الإطارات:

يُعدّ ضغط الإطارات المناسب أحد أهمّ العوامل التي تُؤثّر على استهلاك الوقود. فالإطارات المفرغة من الهواء تُقاوم الدوران بشكلٍ أكبر، ممّا يُجبر المحرك على بذل المزيد من الجهد لِدفع السيارة، ممّا يُؤدّي إلى زيادة استهلاك البنزين.

الحلّ: تأكد من فحص ضغط هواء إطارات سيارتك بشكلٍ دوريّ باستخدام مقياس ضغط مخصص، واضبطه على المستوى المُوصى به من قبل الشركة المصنّعة لسيارتك.

2. استخدام الوضع الرياضي في القيادة:

تُوفّر العديد من السيارات الحديثة وضعًا رياضيًا للقيادة يُعزّز من أداء المحرك ويُحسّن من تسارعها. لكن، يُؤدّي استخدام هذا الوضع بشكلٍ متكرّر إلى زيادة استهلاك الوقود بشكلٍ كبير.

الحلّ: حاول تجنّب استخدام الوضع الرياضي للقيادة إلاّ في الحالات الضرورية، واستخدم وضع القيادة العادي بدلاً من ذلك لِتحسين استهلاك البنزين.

3. حمل أوزان ثقيلة في السيارة:

كلّما زاد وزن السيارة، زاد استهلاكها للوقود. فكلّ كيلوغرام إضافي تُحمّله سيارتك يُؤدّي إلى زيادة استهلاك البنزين بحوالي 0.2%.

الحلّ: حاول تجنّب تحميل سيارتك بأوزان ثقيلة غير ضرورية، خاصةً عند القيام برحلاتٍ طويلة.

4. استخدام زيت محرك سيء:

يُؤثّر نوع زيت المحرك المستخدم على كفاءة عمل المحرك واستهلاكه للوقود. فاستخدام زيت محرك غير مُناسب أو قديم يُمكن أن يُؤدّي إلى زيادة استهلاك البنزين.

الحلّ: استخدم زيت محرك عالي الجودة مُطابقًا لمواصفات سيارتك، وقم بتغييره بانتظام وفقًا لِتعليمات الشركة المصنّعة.

5. عدم تغيير زيت المحرك:

يُفقد زيت المحرك خواصّه مع مرور الوقت، ممّا يُؤثّر سلبًا على أداء المحرك ويُؤدّي إلى زيادة استهلاك الوقود.

الحلّ: التزم بتغيير زيت المحرك بانتظام وفقًا لِتعليمات الشركة المصنّعة لسيارتك، أو كلّ 5000 إلى 10000 كيلومتر.

6. عدم تغيير فلتر هواء السيارة:

يُساعد فلتر هواء السيارة على تنظيف الهواء الداخل إلى المحرك. وعندما يكون فلتر الهواء مُتسخًا أو مُسدّدًا، يُؤدّي ذلك إلى خلل في عملية احتراق الوقود، ممّا يُؤدّي إلى زيادة استهلاكه.

الحلّ: قم بتغيير فلتر هواء السيارة بانتظام وفقًا لِتعليمات الشركة المصنّعة، أو كلّ 20000 إلى 30000 كيلومتر.

7. أساليب القيادة:

تُؤثّر أساليب القيادة بشكلٍ كبير على استهلاك الوقود. فالتسارع والتوقف بشكلٍ مُفاجئ، والقيادة بسرعاتٍ عالية، واستخدام المكابح بشكلٍ مُفرط، كلّها سلوكيات تُؤدّي إلى زيادة استهلاك البنزين.

 

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

تصريح أفسد سعار الاسعار

الأكثر قراءة