Close ad
ألمانيا :غالبية الشركات الصناعية بألمانيا تؤيد فرض جمارك عقابية على السيارات الكهربائية الصينية

.

د ب أ 11 يونيو 2024

 
انتهت نتائج دراسة نُشِرَتْ في مدينة كولونيا الألمانية  إلى أن غالبية الشركات الصناعية في ألمانيا تؤيد فرض جمارك عقابية على السيارات الكهربائية الصينية.

وأظهرت نتائج الدراسة التي أجراها معهد الاقتصاد الألماني "آي دبليو" القريب من أرباب العمل في ألمانيا، أن أكثر من 80% من هذه الشركات تعتبر مثل هذه التدابير لحماية التجارة مبررة جزئيا على أقل تقدير في حال قامت الصين فعليا بتقديم إعانات لشركاتها بطريقة تتسم بالتحايل.

واستندت الدراسة إلى استطلاع تمثيلي تم إجراؤه في مارس ونيسان/أبريل الماضيين بين ما يقرب من 900 شركة صناعية وشركة تزويد خدمات مرتبطة بالصناعة.

كانت الولايات المتحدة فرضت في منتصف أيار/مايو الماضي رسومًا جمركية خاصة بنسبة 100 في المئة على واردات السيارات الكهربائية وغيرها من المنتجات من الصين. وتتهم الولايات المتحدة بكين بتشويه المنافسة من خلال تقديم دعم حكومي كبير لقطاع الأعمال الصيني. وبدورها، تدرس المفوضية الأوروبية أيضًا التأثير الصيني على سوق السيارات الكهربائية، ومن المتوقع صدور قرار بهذا الخصوص من بروكسل خلال الأسبوع الجاري.

وحذرت شركات تصنيع السيارات الألمانية التي تحقق جزءًا كبيرًا من أرباحها في الصين، من فرض رسوم استيراد على السيارات القادمة من الصين. كما أبدى المستشار الألماني أولاف شولتس وكذلك الجمعيات الاقتصادية في الآونة الأخيرة تشككهم حيال هذه الخطوة. ووفقًا لحسابات معهد كيل للاقتصاد العالمي "آي إف دبليو"، فإن الرسوم الجمركية المحتملة من الاتحاد الأوروبي على السيارات الصينية ستؤدي إلى زيادة ملحوظة في أسعار شراء السيارات الكهربائية.

ووفقاً لاستطلاع معهد الاقتصاد الألماني "آي دبليو"، تشكو العديد من الشركات الألمانية من أن الحكومة الصينية تشوه المنافسة. وأفادت ثلثا الشركات التي تواجه منافسة من شركات صينية بأن هؤلاء المنافسين يخفضون أسعارهم بأكثر من 30 في المئة عن أسعار الشركات الألمانية. وتظهر الاستطلاعات أن نحو نصف هذه الشركات تجد نفسها مضطرة إلى تسريح موظفين نتيجة لذلك. كما أن ما يقرب من ثلث هذه الشركات تخطط للانتقال إلى دول أخرى ذات تكلفة أقل. ويؤيد أكثر من 85 في المئة من الشركات بشكل كامل أو جزئي حظر نقل التقنيات التي يمكن أن تستخدمها الصين لأغراض عسكرية.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

تصريح أفسد سعار الاسعار

الأكثر قراءة