Close ad
«الدراجات النارية» لهو و«عشوائية» تهدد بوقوع الحوادث «مخالفات مرصودة وعقوبات مشددة» | فيديو

الفيديو

نجاتي سلامه 3 يونيو 2024

«الدراجات النارية» تمثل أحد أهم وسائل النقل الخفيف على الطرق، ورغم أهميتها بالنسبة لشريحة كبيرة من الشباب، وخاصة من يعملون «دليفري» أو غيرهم، إلا أن بعض مستخدميها لا يتبعون قواعد السلامة والأمان أثناء القيادة، ويهددون بوقوع حوادث مميتة على الطرق.

بعض قادة «الدراجات النارية»، لا تقتصر مخالفاتهم على التنقل العشوائي بين السيارات، أو عدم ارتداء خوذة الرأس، أو تجاوز السرعة، بل يمتد الأمر إلى اللهو أثناء القيادة بين قادة الدراجات النارية، ولا يعلم هؤلاء أن الكاميرات وشبكة الرادارات ترصدهم.

«1500 جنيه غرامة تجاوز السرعة»

من جانبه، يؤكد اللواء دكتور أيمن الضبع، إن مخالفات تجاوز السرعة تشمل الغرامة من 300 إلى 1500 جنيه، والحبس أو إحدى العقوبتين، والتقدير هو شأن قضائي.

«غرامة عدم ارتداء الخوذة»

تنص المادة (74) مكرراً في قانون المرور، على أنه مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة في هذا القانون أو بأية عقوبة أشد في أي قانون آخر، يعاقب من يقودون الدراجات النارية دون ارتداء الخوذة بغرامة لا تقل عن 50 جنيه ولا تزيد على 100 جنيه.

«عقوبة تشكيل خطر على مستخدمي الطريق»

تنص المادة (72) مكرر من قانون المرور، أنه مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد في أي قانون أخر، تعاقب أي مركبة تؤثر على صلاحية الطريق أو يسقط منها ما ينال من سلامة الطريق، أو تشكل خطر على مستخدميه، بغرامة لا تقل عن 500 جنيه، ولا تزيد على 1500جنيهاً، وفي حال تكرار نفس المخالفة لمرة ثانية خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تحرير المخالفة الأولي، يتم مضاعفة قيمة الغرامة، وفي حال ارتكاب المخالفة لمرة ثالثة خلال ستة أشهر، تطبق نفس الغرامة الموقعة بحق المخالف في المرة الثانية، ولكن هذه المرة مع سحب رخصة القيادة من مرتكب المخالفة لمدة عام.

«الرادارات الذكية والأكمنة المرورية»

وتحد «شبكة الرادارات» الذكية، الثابتة والمتحركة، من استمرار ظاهرة «المخالفات المرورية» على الطرق، حيث تتميز تلك الشبكة العملاقة من الرادارات الفرنسية والألمانية وغيرهما، بأنها أجهزة حساسة يمكنها رصد المخالفات بكافة أنواعها لحظة وقوعها، وذلك إلى جانب جهود رجال المرور في رصد المخالفين عبر تلك الأجهزة والتواجد الميداني بالشوارع على مدار الساعة.


«الدراجات النارية» لهو و«عشوائية» تهدد بوقوع الحوادث «مخالفات مرصودة وعقوبات مشددة» | فيديو
اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

تصريح أفسد سعار الاسعار

الأكثر قراءة