«الخبرة، والمصداقية، والأمانة، والعلم، والثقافة، والموضوعية، والمسئولية» 7 قواعد رئيسية لمهنة «بلوجرز» السيارات والعلامات التجارية العالمية، وتمثل عوامل النجاح المتكامل، لـ «بلوجرز» والعلامة التجارية وخدمة المستهلكين، فهل يطبقها «بلوجرز» الترويج لكل شيء وأى شيء؟
كشفت دراسة علمية لجون هوا تشيه، الباحث بجامعة إيست انجليا البريطانية، انخفاض درجة الموثوقية أو الثقة فيما يقدمه المؤثرين أو «البلوجرز» عند الترويج لمنتج معين.
«انخفاض مستوى المعرفة»
وأوضحت الدراسة التى تحمل عنوان «تأثير المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء وتأثير الوساطة على سلوك العملاء»، إن انخفاض الثقة في محتوى المؤثرين أو «البلوجرز» يرجع لانخفاض مستوى المعرفة بالمنتج ونقص خبرتهم، وهو ما أثر سلباً على اتجاهات المستهلكين ونيتهم الشرائية.
«نقص الخبرة يضلل المستهلكين»
«بلوجرز» دراسة جون هوا تشيه، تشير إلى أنهم يروجون لمنتجات وعلامات لا يعرفون عنها الكثير، ولديهم نقص في الخبرة، وهو ما يؤكد أن شريحة من «بلوجرز» لا يهمها سوى تحقيق أرباح مالية من وراء شركات العلامات التجارية حتى لو كان ذلك على حساب المستهلك، حيث أن تقديم محتوى في ظل نقص أو انعدام الخبرة أمر قد يضلل المستهلكين.
«الترويج بالإجبار»
«بلوجرز» الترويج بالإجبار، تمثلت في نموذج لواحدة من «بلوجرز» عرضت على مدير فندق في العاصمة الإيرلندية الإقامة 5 أيام بالمجان رفقة صديقها مقابل الترويج للفندق، وبعد أن رفض مدير الفندق عرضها، تناولت القصة على حساباتها بمنصات التواصل الاجتماعي، ورغم تعاطف البعض معها، إلا أن الغالبية المثقفة انتقدوا تصرفها، وأنها كانت يمكن أن تروج للفندق لمجرد قبول إدارته إقامتها فيه بالمجان.
«قضايا أخلاقية ونصب»
«بلوجرز» قضايا النصب، والقضايا الأخلاقية، والكذب والتضليل، كل هؤلاء نموذج ووجه آخر من أوجه شريحة من «بلوجرز»، وهى شريحة أدت إلى انخفاض الثقة في شريحة كبيرة من «بلوجرز»، وتأخر منح تلك الثقة لأى «بلوجرز» سوى بعد فترة من المتابعة والتأكد من مصداقيته.
«الطالح يشوه الصالح»
«بلوجرز» انخفاض الثقة في دراسة "جون هوا تشيه"، ومساومة «بلوجرز» الإقامة الفندقية، وتعدد قضايا النصب والقضايا الأخلاقية لعدد كبير من «بلوجرز»، جميعها تؤكد على أن شريحة كبيرة من «بلوجرز» لا تتبع قواعد المهنة، بل وتشوه كل العاملين في تلك المهنة، رغم وجود «بلوجرز» يطبقون قواعد المهنة، إيماناً منهم أنها تمثل عوامل النجاح المتكامل، لـ «بلوجرز» والعلامة التجارية وخدمة المستهلكين بتقديم محتوى متميز يتضمن قواعد المهنة أو بعضها على أقل تقدير.
تابعونا في حلقات قادمة مع مهنة «البلوجرز»..