يتميز مساعد التحول الآلي الجديد في دراجات BMW بوجود مشغلين كهروميكانيكيين يعملان على القابض، ويأتي ناقل الحركة بست سرعات.
نتيجة لذلك، ليست هناك حاجة لتشغيل القابض يدويًا، حيث تعتمد العملية على مشغل كهروميكانيكي.
في عام 2007، قدمت ياماها نظامًا مشابهًا لدراجات الكروز الرياضية FJR1300.
يختلف نظام كل من Yamaha ونظام BMW الجديد تمامًا من حيث علبة التروس، حيث تأتي بي أم دبليو بنظام DCT الأكثر تطورًا، لكنه أثقل وأكبر حجمًا من نظام ياماها.
تدعي شركة BMW أن مساعد التحول الآلي الخاص بها يوفر تسلسلات نقل سريعة ومتكيفة مع الحمل، مما يؤدي إلى تغييرات دقيقة في التروس.
في وضع النقل "M"، لا يزال من الممكن إجراء تغييرات على التروس عن طريق التحكم بالقدم، مما يسمح للراكب بتحديد متى يقوم بتغيير التروس.
في وضع ناقل الحركة "D"، يتم تحديد نقاط النقل تلقائيًا بواسطة وحدة التحكم في المحرك، مع الاعتماد على مشغل كهروميكانيكي.
في كلا الوضعين "M" و "D"، تقول BMW أن الدراجين يستفيدون من تغييرات التروس المنفذة بشكل مثالي، مما يؤدي إلى تسارع أكثر كفاءة للدراجات النارية وزيادة ثبات الركوب، مما ينتج عنه تجربة قيادة أكثر متعة من نظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي العادي، وأكثر راحة من النظام المانيوال التقليدي.
يتم تخصيص الخصائص المحددة لوظيفة النقل الآلي لأوضاع القيادة المختلفة، سواء كان وضع ناقل الحركة "D" أو حتى "M".
أما بالنسبة لكيفية عمل النظام، يتم التحكم في محركين كهروميكانيكيين إلكترونيًا لتشغيل القابض وناقل الحركة، مما يتيح سهولة التشغيل وتغيير التروس تلقائيًا.
يتم التبديل بين الأنظمة عن طريق وحدة التحكم، وذلك من خلال مستشعر ذراع نقل السرعات، والذي يتم تشغيله بواسطة ذراع نقل السرعات التقليدي الذي يتم تشغيله بالقدم.