Close ad
‎خبراء التنقل الذكي يجتمعون في أبوظبي.. «دريفت إكس» تنطلق بعروض‎ التاكسي الجوي وسيارات وقوارب ذاتية القيادة

.

أبو ظبى - نيڤين شحاتة : 23 ابريل 2024

أعلنت فعالية «دريفت إكس» العالمية المخصصة لابتكارات وحلول التنقل الذكية وذاتية القيادة واستخداماتها في قطاع النقل والتنقل المستدام الجوي والبري والبحري، عن قائمة المتحدثين المشاركين والشركات المشاركة من دولة الإمارات والعالم.

 ومن المقرر أن تعقد الفعالية في حلبة ياس مارينا في أبو ظبى يومي 25 و26 إبريل/ الجاري، وتتضمن مجموعة من العروض المباشرة للتاكسى الجوي والسيارات والقوارب ذاتية القيادة، إلى جانب سلسلة من الجلسات الحوارية.

ويشمل برنامج «حوارات دريفت إكس» مشاركة أكثر من 80 خبيراً ومبتكراً عالمياً، لمناقشة أبرز المستجدات والاتجاهات في مجال المواصلات والنقل المستدام. وتستضيف منصات النقل جلسات حوارية ومناقشات تتناول موضوعات الذكاء الاصطناعي.

 

 خبراء ومتحدثون

وتتضمن مجموعة المتحدثين، محمد علي الشرفاء، رئيس دائرة البلديات والنقل، وأحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، ومنصور المنصوري، رئيس مجلس إدارة شركة «سبيس 42»، وعبدالله المرزوقي، المدير العام لمركز النقل المتكامل، وبدر سليم سلطان العلماء، المدير العام بالإنابة لمكتب أبوظبي للاستثمار، وحسن الحوسني، العضو المنتدب لشركة بيانات، وجوبين بيفرت، الرئيس التنفيذي لشركة «جوبي أفييشن»، وآدم غولدستين، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة «آرتشر أفييشن»، وتيان يو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أوتو فلايت»، ومنسانغ يو، الرئيس التنفيذي للشؤون الاستراتيجية لشركة «أوتونوموس إيه2زد»، والدكتور بول نيومان، المدير التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات ورئيس شركة «أو إكس إيه».

وقال نايف شاهين، مدير إدارة الابتكار والمعرفة في مكتب أبوظبي للاستثمار: «كرست إمارة أبوظبي مكانتها وجهةً عالميةً لإطلاق أبرز الفعاليات، وليست استضافة «دريفت إكس»،سوى تجسيد لجهود الإمارة المستمرة في استقطاب أبرز الخبراء العالميين لاستكشاف الفرص والتصدي للتحديات العالمية الراهنة، وتتماشى هذه الفعالية مع جهود مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة، وتطلعاتنا بترسيخ مكانة أبوظبي عاصمةً عالمية لحلول النقل والمركبات الذكية وذاتية القيادة».

وتشمل قائمة المتحدثين المشاركين في الفعالية أيضاً، مديري شركات ومهتمين بالقطاع، ويشارك مسؤولون في الشركات الإماراتية، ومن بينهم عبد الله محمد الأشرم، الرئيس التنفيذي لمجموعة «7 إكس»، ونيكولاس بتروفيتش، المدير التنفيذي لشؤون التنقل في شركة الاتحاد للقطارات، ونايف شاهين، مدير إدارة الابتكار والمعرفة في مكتب أبوظبي للاستثمار، والدكتورة نورة الظاهري، رئيس القطاع الرقمي- موانئ أبوظبي، والرئيس التنفيذي لشركة بوابة المقطع، وتشارك أكثر من 75 شركة عالمية.

التاكسي الجوي

وقال آدم غولدستين، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة «آرتشر أفييشن»: «منذ الإعلان عن شراكتنا مع مكتب أبوظبي للاستثمار، خلال فعالية إطلاق مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة، العام الماضي، حرصنا على العمل مع مختلف الجهات الحكومية والصناعية في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات للاستعداد لتدشين خدمة التكسي الجوي التجارية في أقرب وقت خلال العام المقبل».

وستوفر الفعالية تجربة لأحدث ابتكارات عدد من الشركات المبتكرة في مجال النقل، مثل اختبار محاكاة قيادة المركبات ذاتية القيادة من طراز «Fly Now eVOLT»، المجهزة بنظارات الواقع الافتراضي لمحاكاة تجربة الطيران في سماء أبوظبي. وتقدم شركتا «A2Z» و«Exail» عروض التحكم عن بعد، التي تسمح للمشاركين بتشغيل المركبات الموجودة في مواقع بعيدة مثل كوريا، والسفن في فرنسا.

وتستضيف «دريفت إكس» معرضاً للسيارات الكهربائية، مع تقديم طرازات متنوعة لأهم شركات تصنيع السيارات في العالم. وستشهد الفعالية نهائي سباق «DCL24 Split 1» للطائرات من دون طيار، وعرض الطائرات بدون طيار الكبيرة من «DCL». ويتنافس في السباق أكثر من 64 فريقاً عالمياً، لتتأهل ستة فرق للمنافسة على اللقب في المباراة النهائية.

و تستقطب الفعالية أكثر من 2,000 مشارك من مجتمع النقل العالمي، ويشمل ذلك المؤسسات الدولية والجهات الحكومية والمستثمرين والأوساط الأكاديمية والهيئات التنظيمية والشركات الناشئة ومؤسسات المجتمع المدني وغيرها. وتضم العديد من المناطق المخصصة للمشاركين ذوي الاهتمامات المحددة مثل الكيانات المعنية بالابتكار والبحوث والتطوير، إضافة إلى منطقة مخصصة للشباب وأكثر من 20 شركة ناشئة.

وقال نمير حوراني، المدير العام لشركة «جلوبال مايس أورجانيزيشن»: «مع اقتراب موعد انطلاق«دريفت إكس»، الأولى من نوعها في أبوظبي، يسرّنا أن نعلن أسماء المتحدثين البارزين المشاركين في هذا الحدث، وما يتضمنه من حوارات تفاعلية ومعارض وعروض متميزة».

وتعقد فعالية «دريفت إكس» بالشراكة مع دائرة البلديات والنقل في أبوظبي، ومكتب أبوظبي للاستثمار ومجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة وشركة بيانات، وعدد من الشركاء الاستراتيجيين.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

إلعبوا غيرها وإلا ..!!

الأكثر قراءة