Close ad
«أبل» نهاية سيارة كهربائية قبل البداية «هل تتكرر تجربة العملاق الأمريكي مع سيارة شاومي الصينية؟»

أبل

نجاتي سلامه 3 مارس 2024

«10 سنوات» عملت خلالها العملاق الأمريكي في صناعة الهواتف الذكية والإلكترونيات، لتصنيع سيارة ذكية كهربائية تتضمن مزايا القيادة الذاتية، وتم إنفاق مليارات الدولارات، إلا أن الشركة الأمريكية العملاقة قررت التخلى فجأة عن حلم تصنيع سيارة تنافس مواطنتها سيارة تسلا.

وبمجرد إعلان شركة "أبل" العملاق الأمريكي في صناعة الهواتف والتكنولوجيا، بدأت الأنظار تتجه نحو نظيرتها الصينية، شركة شاومي، والتي أعلنت عن تصنيعها أول سيارة كهربائية قريباً، والجميع يترقب هل تتكرر تجربة "أبل" الأمريكية مع نظيرتها العملاق الصيني؟

4 خسائر لـ "أبل" الأمريكية بشأن سيارتها الكهربائية

«سنوات ضائعة، إنفاق مليارات من الدولارات دون فائدة، جهود 2000 موظف لم تحقق النتيجة المرجوة، حلم لم يتحقق» 4 خسائر تعرضت لها شركة أبل بسبب مشروع سيارتها الكهربائية التى عملت عليها طوال عقد من الزمان، إلى أن قررت مؤخراً وقف الاستمرار في مشروع أول سياراتها الكهربائية ذاتية القيادة، لتضيع جهود 10 سنوات دفعت خلالها "أبل" الكثير من الوقت والجهد والمال، لتعلن الشركة توقف حلمها في تصنيع سيارة كهربائية، وسط العديد من «التغييرات في القيادات المنفذة والصراعات وبعض التعقيدات».


سيارة شاومي الكهربائية 

«سيارة شاومي الصينية» هى سيارة أعلنت عنها قبل نهاية العام الماضي، شركة الهواتف الصينية، ولأن "أبل وشاومي" تعملان في صناعة الهواتف الذكية والإلكترونيات، فإن الأنظار أصبحت تتجه نحو مشروع "سيارة شاومي" منذ إعلان نظيرتها الأمريكية وقف استمراره في تنفيذ مشروعها في تصنيع سيارتها التى عملت عليها طوال العشر سنوات الماضية.

لماذا لن تفشل شاومي؟
 

«3 أسباب» تشير إلى عدم فشل شاومي الصينية في تصنيع سيارتها الكهربائية، أول تلك الأسباب يتمثل في التفوق الصيني فيما يتعلق بمكونات التصنيع والرقائق الإلكترونية والدعم الحكومي الصيني الممنوح لشركات تصنيع السيارات.

أما ثاني الأسباب فيتمثل في دخول شاومي في شراكة مع شريك فاعل وقوي يعمل على الإنتاج ويتمثل في شركة "بي ايه أى سي"، وهى شركة مصنعة محلياً، على أن تقوم شاومي بتجهيز السيارة بالبرمجيات والإلكترونيات، بينما يتمثل السبب الثالث في الأسعار، حيث أن المنتجات الصينية تعد الأرخص سعراً في العالم، وتتميز السيارات الصينية بانخفاض أسعارها، مع تطورها تكنولوجيا، وتميزها برفاهية عالية.

"اس يو 7" (SU7)

وكشفت "شاومي الصينية عن سيارتها الكهربائية "اس يو 7" (SU7)، والمقرر تسويقها العام المقبل، ويتم توفير بطاريات السيارة من جانب شركة "بي واي دي" BYD الصينية، وأيضاً شركة "سي ايه تي أل" (CATL)، ويمكن أن يصل مدى البطارية إلى 800 كيلومتر، وتهدف الشركة أن تصبح ضمن أكبر الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية مستقبلاً.

سيارة هواوي نموذجاً

وسبق شاومي الصينية، منافستها في الداخل الصيني شركة "هواوي"، والتى كانت قد دخلت سوق صناعة السيارات الكهربائية، وحققت نجاحاً كبيراً في الصين، لدرجة أن سيارتها "Aito M7" المجددة نالت إشادة خبراء سيارات الدفع الرباعي الكهربائية.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية