Close ad
«جوردون والفولفو» قصة سيارة قطعت مسافة 5 ملايين كم بنفس «الموتور» لا تخشى العداد المرتفع

.

نجاتي سلامه 29 فبراير 2024

«العداد 300 و400 ألف كم» جملة كفيلة بإثارة الذعر داخل نفوس من يرغبون في شراء سيارة مستعملة، وقد يتخذ أغلبهم إن لم يكن جميعهم قراراً بإلغاء المقابلة مع البائع، فيما هناك سيارات قطعت مسافات تقدر بالملايين بنفس الموتور.

قصة «جوردون والفولفو» تتعلق بالأمريكي إيرف جوردون، صاحب الرقم القياسي في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية قبل أكثر من عقد من الزمان، وقد حصل على الرقم القياسي لقطعه مسافة 5 ملايين كم بسيارته الملاكي من نوع فولفو بي 1800.

صيانة موتور السيارة

ورغم العداد المرتفع في سيارة الأمريكي جوردون، والذى حصل عن طريقه على الرقم القياسي في موسوعة "جينيس"، إلا أن موتور السيارة قد تأثر أكثر من مرة خلال استعماله اليومي لسيارته العتيقة، لكنه كان يتعامل مع الموتور ويمنحه كل المتطلبات الفنية للاستمرار في استعمال سيارته ورفيقة دربه في مدينة ألاسكا الأمريكية.
  
لا تخسر سيارة ممتازة
 

يقول حمادة الصفتي، مدير مركز صيانة سيارات لـ «الأهرام أوتو»، إن الخوف من ارتفاع المسافة التى قطعتها السيارة أمر خطأ، مشيراً إلى أن البعض يرفضون فحص السيارة بمجرد معرفة أنها قطعت مسافة طويلة، وخاصة من بعد 200 ألف كم فأكثر، موضحاً أن هذا الأمر قد يجعل البعض يخسرون سيارة ممتازة.

المسافة ليست معيار كفاءة الموتور 
 

أفحص السيارة

وأضاف: فحص السيارة هو السبيل لتحديد كفاءة وسلامة موتور السيارة، وليس طول المسافة، مشيراً إلى وجود سيارات قطعت مسافات قليلة لكن موتورها ضعيف الكفاءة أو يعاني من مشاكل جسيمة، وربما تحتاج السيارة إلى موتور أخر، في حين أن هناك سيارات قطعت مسافات طويلة، لكن الموتور قد يكون قوي ولا زال يعمل بكفاءة كبيرة.

كيف تحافظ على الموتور

وأوجع الصفتي السبب في ذلك إلى طريقة استخدام قائد السيارة، موضحاً أن البعض قد يتسببون في تقليل العمر الافتراضي لموتور سياراتهم، كما يهملون صيانة الموتور، كما أنهم قد يضغطون على الموتور عند الاستخدام بشكل خاطئ، منوهاً إلى أن الاستخدام الأمثل يحافظ على الموتور ويجعله في أمان لأطول فترة ممكنة، كما أن إصلاح ما يظهر فيه من عيوب بشكل عاجل، يجعله يعيش مئات السنين.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية