Close ad
«الصفقة الكبري» تنعش سوق السيارات.. والسر في «السيولة ومخزون التجار»

سوق السيارات

نجاتي سلامه 25 فبراير 2024

حالة من الترقب تسيطر على وكلاء وتجار السيارات والمستهلكين مع إعلان الحكومة عن تفاصيل «الصفقة الكبري»، لكشف حجم تأثيرها على سوق السيارات مع بدء تدفق مليارات الدولارات خلال أيام، واستمرار تهاوي دولار السوق السوداء، خاصة وأن هذا سوف يعزز من فرص خفض أسعار المركبات في الأسواق، وقد يساهم بشكل كبير في خروج المخزون من المركبات بمختلف أنواعها وأحجامها خلال الأشهر المقبلة.

وكانت الحكومة المصرية قد وقعت مع الجانب الإماراتي أكبر صفقة استثمار مباشر بمنطقة رأس الحكمة على البحر المتوسط، تحصل مصر بموجبها على 35 مليار دولار خلال شهرين.

«مخزون التجار» هو ما كشفت عنه الأرقام المعلنة في تقرير "الأهرام" الصادر عن المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات، بشأن أعداد المركبات الجديدة التي تم ترخيصها في يناير الماضي، وتعود لموديلات أعوام 2020 و2021 و2022.

وهو ما أكده الإعلامي هشام الزيني، في تصريحات لبرنامج «مع خيري» على قناة المحور، مشيراً إلى أن بعض التجار استغلوا أزمة الدولار وقاموا بتخزين السيارات، منوهاً إلى أن ثبات سعر الدولار للشهرين المقبلين، سوف يكون له أثر كبير على أسعار السيارات.

وأتفق خبير المبيعات والتسويق، جمال فهيم، مع الزيني، مؤكداً في تصريحات لبرنامج "عربيتي" على راديو مصر، أن خروج مخزون السيارات من الأعوام الثلاثة السابقة على موديل السنة (2020، 2021، 2022)، وترخيصها في يناير 2024، دليل على أن بعض التجار خزنوا أعداد من تلك السيارات طوال الفترة الماضية، وقاموا بإخراجها مع ارتفاع سعر الدولار، وذلك لتحقيق أعلى الأرباح.

«3 سيناريوهات» تتعلق بمخزون التجار من المركبات، يتمثل السيناريو الأول في خروج السيارات والدراجات النارية خلال الأسابيع المقبلة من مخازن التجار، ويعزز من ذلك، الخوف من انخفاض في أسعار المركبات مع تدفقات مليارات الدولارات ضمن الصفقة الكبرى مع الإمارات.

أما السيناريو الثاني فيتمثل في استمرار التجار في التحفظ على مخزونهم وسط حالة من الترقب للأسواق، لإخراجه في الوقت الذى يحقق لهم فيها أرباح أكبر، إلا أن هذا يعرضهم لمشكلات مع الأجهزة الرقابية التي تحرص على تنظيم العمل في مختلف الأسواق ومنع تلاعب التجار لتحقيق أرباح على حساب المستهلكين.

فيما يتمثل السيناريو الثالث في انخفاض سريع ومفاجئ في أسعار السيارات ومختلف المركبات خلال الفترة المقبلة، وخاصة مع توافر السيولة النقدية بالعملة الصعبة، وما تعززه من عودة نشاط الوكلاء والتجار من جديد خلال الفترة المقبلة.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"ولسه"

الأكثر قراءة