قال الخبير المتخصص المهندس وائل رشدي، إن حدوث خبطة في الإطار سواء عن طريق مطب أو الاصطدام القوي بالرصيف يجب أن يتبعه فحص دقيق، لافتا إلى أن ظهور أي انتفاخ (بالونة) في جانب الإطار يجب تغييره فورا.
وأوضح في تصريحات لبرنامج عربيتي على راديو مصر، أن البالونة تظهر في جانب الإطار بسبب لين الجانب ليكون مساعدا للمتصات الصدمات (المساعدين).
وأوضح أنه حالة اصطدام الكاونش بجسم صلب (مطب أو رصيف مثلا، فإن جزء من الأسلاك الداخلية المعدنية للإطار يتقطع، وبالتالي فإن الهواء يضغط على النقطة الأضعف وتظهر بلونة.
وقال الخبير المتخصص في إنتاج الكاوتشوك، إنه يمكن تغيير الإطار في أي وقت، طالما ظهرت عليه علامات تستوجب تغييره، مشيرا إلى أن ربط تغيير الإطار بتوقيت معين إما أن يعرض قائد للخطر أو أن يحرمع من مدة إضافية للاستمتاع بالإطار.
أحد أشهر المعلومات الشائعة بين قادة السيارات، هي أن العمر الافتراضي لإطار السيارة هو 40 ألف كم أو 4 سنوات، لكن أن هذه المعلومة لا قيمة لها.
وأضاف أن هناك مؤشر أمان في كل كاوتش وهو تراجع ارتفاع النقشة بحوالي 1.6 ملم، مشيرا إلى وجود خط أمان يمكن أن يلاحظه المستخدم على الإطار يشير الوصول إليه إلى ضرورة تغيير الإطار فورا.