قد تفاجأ بعدم دوران سيارتك أو تأخر استجابة المحرك، أو تستشعر ضعفا فى الأداء أثناء التحرك، ما هى الأسباب وكيف تتعامل معها؟
السبب الشائع في هذه الحالة هو حساس الكرنك، و هو أحد حساسات السيارة ووظيفته هى نقل المعلومات عن إشارة عمود الكرنك إلى كمبيوتر السيارة، حتى يحدد الأخير توقيت الشرارة.
وفى حالة تلفه يسبب تقطيع عند الدوران وباك فاير (مدافع) نتيجة لتوقيت الشرارة الخطأ، كما يسبب اهتزازا ورجرجة على السلانسيه و قد يؤدى إلى عدم دوران السيارة الا بعد عدة محاولات أو إلى توقفها نهائيا عن الدوران.
وقد يؤدى هذا التلف إلى أن يطفىء المحرك بدون سبب فى أثناء السير، لكن السيارة سوف تعود للدوران بعد عدة محاولات.
ومن أسباب تلف حساس الكرنك هو تعرضه لحرارة شديدة أو وقوع زيت أو مياه عليه, أو لأن عمره الافتراضى انتهى.
ولأن كمبيوتر السيارة يعتمد على بيانات الحساسات،ففى حالة تلف الحساس، سوف يعطى الكمبيوتر قراءات غير صحيحة وبالتالى يبدأ الكمبيوتر بدوره فى إعطاء اشاره خطأ،مما يتسبب فى " برجلة" السيارة.
يمكن التعرف على سبب العطل من خلال الكشف بالجهاز الخاص بالأعطال، خاصة أن الكمبيوتر يحتفظ بالقراءات غير الصحيحة حتى بعد تدوير المحرك.
وعند فك وتركيب حساس الكرنك، يجب فصل البطارية والحرص أن تكون السيارة باردة، لأن مكانه تحت الفرن أسفل فلتر الزيت، و لفك الفيشه الخاصة به، عليك أن تحذر من حرارة السيارة، لأنك سوف تعمل تحت الفرن.